التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:12 ص , بتوقيت القاهرة

النسور: الأردن يواجه تحديات أمنية أضرت باقتصاده

أكد رئيس الوزراء الأردني، الدكتور عبد الله النسور، أن "الأوضاع التي يشهدها الإقليم فرضت تحديات أمنية على الأردن، وأضرت باقتصاده في قطاعات التجارة والنقل والسياحة".


وقال، خلال مشاركته في جلسة حوارية حول أجندة الإصلاح بمشاركة كل من رئيس الوزراء المغربي، عبد الإله بن كيران، ونائب رئيس جامعة كولومبيا، الدكتور صفوان المصري، إن "الخاسر الأكبر في ما يجري في المنطقة، هو تصوير ديننا الإسلامي الحنيف على أنه شيء ظالم ودموي لا يرحم".


وأضاف: "إن أول ما علينا فعله هو عرض الدين الإسلامي كما هو بسماحته وانفتاحه وقبوله للآخر وبعالميته وحضاريته وتقدميته، كون الإسلام مساهما كبيرا في الحضارة الإنسانية". وأشار إلى أن "الأردن اختلف عن غيره من الدول بفضل قيادته المستنيرة وشعبه الواعي".


كما أبرز "بن كيران" خصوصية المغرب الذي عاش "الربيع العربي" بطريقة خاصة، وأرجع سبب ذلك إلى أن "الملكية في المغرب انتبهت مبكرا إلى أن الأمور تتغير ولا بد بالتالي من إصلاحات".


وقال رئيس الحكومة المغربية، بن كيران، إن "هذه الإصلاحات، التي شملت مجال المصالحة من خلال تشكيل هيئة الإنصاف والمصالحة لمعالجة ماضي انتهاكات حقوق الإنسان والمصالحة السياسية من خلال الحوار مع اليسار، توجت بتشكل حكومة التناوب".


وأكد أن "الملك محمد السادس أبدى إرادة في السير بسرعة أكبر بالإصلاحات.. كما استجاب لتطلعات الشعب المغربي من خلال تعديل الدستور سنة 2011"، وأشار إلى المشكلات التي واجهته عند تحمل مسئولية رئاسة الحكومة وأولها مشكلة الميزانية واتخاذ إجراءات، خاصة قرار تحرير الوقود وتحسين أوضاع العمال.


من جهته، قال "صفوان المصري" نائب الرئيس التنفيذي للمراكز العالمية والتنمية العالمية بجامعة كولومبيا، إن "إحدى الدراسات أظهرت أن 50% من طلاب المنطقة لا يتعلمون شيئا في المدارس بسبب طريقة التعليم والتحصيل، حيث إن المعلمين يدربون الطلبة على حفظ الإجابات الجامدة".


ونبه إلى أن "هناك عملية متعمدة للتقليل من الشأن والفكر العربي، وقال: "إننا نحصد بذور ما قبل 70 عاما جراء ما خلفه الاستعمار، وعلينا أن نغير النظم التعليمية كي تستمر هذه الإصلاحات على المستوى الطويل".