التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:03 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة: الري بالغمر جريمة سيحاسب مرتكبوها

وجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، بسرعة البدء بزراعة 150 فدان من الزيتون بمنطقة سهل القاع، والانتهاء منها في مدة أقصاها ثلاثة أشهر، كبداية لإنشاء مزرعة إرشادية بالمنطقة على مساحة 3 آلاف فدان لزراعة الزيتون.


وقال هلال، في بيان له أمس الجمعة، إنه تم تحديد مدة ثلاثة أشهر لاستصلاح  هذه  المساحة، لأنها المدة التي ستنتهي فيها تجهيز مرزعة "مصر الخير"، حتى يتم الاستفادة من مخلفات عصر الزيتون واستخدامه كعلف لتسمين 3 آلاف رأس من الماشية هي قوة مزرعة مصر الخير.


جاء ذلك خلال تفقده مشروع الاستصلاح بمنطقة سهل القاع بطور سيناء، والتأكد من تشغيل شبكات الري وتجهيز الآبار استعداداً للتشغيل، الذي وجه به خلال زيارته لنفس المنطقة الأسبوع الماضي.


وأكد الوزير أن الري بالغمر جريمة، وأنه سيحاسب مرتكبيها، مؤكدا أن الزراعات الحديثة تعتمد على الري بالتنقيط أو الرش.


وأضاف أنه  سيتم إرسال لجنة برئاسة رئيس هيئة الثروة لسمكية يوم الأحد القادم لتقديم تقرير مقصل والعمل فورا  على استغلال الآبار ذات نسب الملوحة العالية في عمل مزارع سمكية، بهدف توظيف المياه بشكل علمي للحفاظ على كل نقطة مياه.


وأجرى وزير الزراعة اتصالًا هاتفيًا بوزير الموارد المائية والري الدكتور  حسام المغازي، لبحث مشكلة أزمة سهل القاع للتنسيق لإرسال لجنة يومي الأحد والاثنين المقبلين، لتحديد الطرق المثلى لاستغلال المياه الجوفية بمدينة الطور، دون التأثير على مياه الشرب.


وأضاف الوزير بأن الوزارة سوف تقوم بالتنسيق مع المحافظة لإنشاء شوادر لبيع المتجات الزراعية، وفتح سوق للجملة لتوزيع هذه المنتجات، وعدم تصديرها خارج حدود المحافظة، لافتاً إلى أنه يجب أن تكون أراضي جنوب سيناء سلة غذاء لأبنائها.