التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:27 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة أمريكية: ماكين وكلينتون كانا ساذجين لتصديقهما مرسي

وقالت صحيفة "The Hill" الأمريكية، اليوم الجمعة، إن الكثير من السياسيين الأمريكيين الديمقراطيين والجمهوريين خدعتهم فكرة أن الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، هو أول رئيس مصري منتخب، حيث ظن كل من جون ماكين، وهيلاري كلينتون، أن الإخوان المسلمين يمكنهم أن يعيدوا الاستقرار إلى مصر، مضيفة:" كانا بالسذاجة الكافية ليظنا أنه يريد التفاوض مع الغرب".


وعلقت الصحيفة على الحكم الصادر من محكمة الجنايات بإحالة أوراق "مرسي"، إلى المفتي، قائلة إنه:" نهاية لثورة 30 يونيو"، مضيفة:" مرسي كان يسعى إلى أسلمة البلاد في فترة حكمه، حيث خفض سن الزواج إلى 8 سنوات، وشجع على ختان الإناث، وتداول مع قادة القاعدة إمكانية إقامتهم في سيناء، وربما الاستقلال بها، وأيضا تجاهل هدم والتهجم على الكنائس".


وأضافت أنه بحلول عام 2013 قال المصريون كفى. ونزل إلى الشوارع حوالي 33 مليون مصري، احتجاجا على مرسي الذي طلب من الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع حينهان فتح النار على المتظاهرين، وهو ما رفضه الأخير.


وتابعت:" الشعب المصري لم يكن له نفس الرأي، وقرر أن يطيح بحكم الإخوان المسلمين، باحثا بعد ذلك عن انعاش الاقتصاد المصري لتخطي كل العقبات التي تقف في طريق خلق مزيد من فرص العمل وجذب الاستثمار الأجنبي".


وأخيرا قالت الصحيفة إن قرار المفتي بخصوص إعدام مرسي ليس ذو أهمية، فالفصل الذي كان بطله الرئيس الأسبق قد انتهى، مضيفة أن الإخوان المسلمين ربما يحاولون أن يستخدموا أجنحتهم ليحلقوا مرة أخرى، إلا أن هذه الأجنحة لم تعد قادر على التحليق.