التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:12 ص , بتوقيت القاهرة

حنفي: توريد 4 ملايين و58 ألف طن قمح محلي حتى الآن

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، إن كميات القمح المحلي التي تم استلامها من المزارعين والتجار منذ فتح باب التوريد منتصف الشهر الماضي وحتي الآن بلغت حوالى 4 ملايين و58 ألف طن قمح.


وأضاف في بيان صادر عن وزارة التموين، اليوم الجمعة، أن ذلك يحدث لأول مرة في مواسم توريد الاقماح المحلية، نظرا لأنه تعدى المتوقع استلامه منذ بداية التوريد، حيث كان من المتوقع استلام 3 ملايين و700 ألف طن قمح، وأن ذلك يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، ويكفي حتي شهر أكتوبر المقبل، مؤكدا أن باب التوريد مستمر حتي منتصف شهر يوليو المقبل. 


وأوضح البيان أن ارتفاع كميات توريد القمح المحلي هذا الموسم تعود إلى الإعلان عن سعر توريد الإردب مبكرا قبل بدء موسم الزراعة بوقت كاف، ما شجع الفلاحين على زراعة مساحات كبيرة من القمح، حيث يبلغ سعر التوريد 420 جنيه للإردب  حسب درجة النظافة التي لاتقل عن 22 ونصف قيراط.


وأشار إلى أنه تم وضع إجراءات لتذليل كافة عقبات التوريد وضمان التخزين الجيد للقمح، وذلك باستمرار عمل جميع لجان الفرز خلال موسم التوريد، بما فيها فترات الإجازات والأعياد، وحتى نهاية موسم توريد القمح المحلي، وكذلك إحكام الرقابة على حركة التسويق في جميع المحافظات، وسرعة فرز كميات القمح المستلمة من المزارعين، وسداد ثمن القمح عقب عمليات الاستلام والفرز.