التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:38 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| باعة العتبة: "لو اتشلنا من هنا مش هنلاقي ناكل"


يبدو أن محاولة أجهزة محافظة القاهرة لإخلاء ميدان العتبة ومدخل الموسكي وشارع الجيش من الباعة الجائلين لم تنجح، ليعودوا مرة أخرى لافتراش الطريق والشوارع الرئيسية حول الميدان، بعد ساعات قليلة على الحملة الأمنية المكبرة التي قادتها الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة لإخلاء المنطقة من الباعة الجائلين ونقلهم إلى أحد الشوارع الجانبية بعيدا عن المسرح القومي.


وقال الباعة لـ"دوت مصر"، اليوم الخميس، إن نقلهم لأي موقع لآخر مسألة صعبة، نظرا لضيق الشوارع المقترحة من المحافظة، وتقليص المساحة التي سمحت بها لكل بائع، بعكس ما هو متاح لهم في الشوارع الرئيسية بميدان العتبة.


وأضافوا بأن رئيس حي الموسكي وأجهزة الحي حاولت التفاهم مع الباعة عقب عمليات الإزالة التي نفذتها على مدار اليومين الماضيين، إلا أنها باءت بالفشل، مؤكدين أن ترحيل الباعة من المنطقة سيتسبب في "قطع عيشهم والبايعين مش هيلاقوا ياكلوا".



ولم توفر بعد محافظة القاهرة سوقا بديلا منتظما يسمح بنقل الباعة إليه، كما حدث من قبل عند نقل باعة وسط البلد لجراج الترجمان، ونقل باعة رمسيس لموقف أحمد حلمي.


وتعد مشكلة الباعة الجائلين بمنطقة العتبة والموسكي من المشكلات الكبرى التي تؤرق المحافظة على مدار أعوام طويلة، والتي تفاقمت كغيرها عقب ثورة يناير وحالة الإنفلات الأمني التي تعيشها البلاد.



ويتنشر الباعة بالميدان وأمام المسرح القومي ومسرح العرائس وأمام مخارج المترو، فضلا عن انتشارهم بكثافة على جانبي الطريق بالميدان، وعلى مدخلي شارع الموسكي وشارع الجيش وباب الشعرية والأزهر، ما يعيق حركة مرور السيارات، ويتسبب في زحام مروري بالمنطقة، التي تعد مدخلا من وإلى وسط البلد والمنطقة الشرقية والغربية والجنوبية للقاهرة.