التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:42 ص , بتوقيت القاهرة

?محلب: نسعى لتحويل مذكرات التفاهم الموقعة بشرم الشيخ إلى عقود

استقبل رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، اليوم الخميس، رئيس مجلس إدارة شركة "أكواباور" السعودية محمد أبو نيان، والتي تعمل في مجال الطاقة، والوفد المرافق له، وذلك بحضور وزيري الكهرباء والاستثمار.


في بداية اللقاء، أكد المهندس إبراهيم محلب، أن الحكومة تعمل على استكمال تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، ليتم تحويلها إلى عقود، ويبدأ تنفيذ المشروعات في مختلف القطاعات، وفي القلب منها، قطاع الطاقة، مشددا على أن الحكومة على استعداد لتذليل جميع العقبات، وسرعة تخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات.


وأكد رئيس الوزراء، على أهمية التكامل بين مصر والسعودية في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن هذا التكامل لن تصل ثماره إلى شعبي البلدين فقط، ولكن في صالح الأمة العربية كلها.


واقترح "محلب"، على مسؤولي شركة "أكواباور" أن تدرس الشركة الدخول في مشروعات تحلية المياه في مصر، مؤكدا أن الحكومة تتوسع حاليا في الاستثمارات بمختلف القطاعات، وهناك اعتماد كبير على القطاع الخاص في التنفيذ.


من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة شركة "أكواباور"، أن الهدف من اللقاء هو متابعة تحويل مذكرات التفاهم التي تم توقيها في شرم الشيخ إلى عقود لبدء تنفيذ مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية في مصر.


وأشار إلى أن الشركة وقعت عددا من مذكرات التفاهم لمشروعات تقدر قيمة استثماراتها بنحو  10 مليارات دولار، مؤكدا أن تمويل هذه المشروعات جاهز، وهناك شراكات للشركة مع شركات كبرى في هذا المجال، مثل شركة "مصدر" الإماراتية، أو "جنرال إليكتريك"، إضافة إلى شراكاتها مع مؤسسات التمويل الدولية.


وشدد "أبو نيان"، على أن الشركة جادة في تنفيذ المشروعات التي تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها، وهناك تجاوبا كبيرا من الحكومة المصرية، وخطوات سريعة تتخذ، قائلا: نريد في المؤتمر الاقتصادي القادم أن نتحدث عن المشروعات التي تم تنفيذها.


وقال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر: نحن الآن نترجم ما تم توقيعه من مذكرات تفاهم في شرم الشيخ، ونحوله إلى تعاقدات حقيقية في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن الوزارة تطور إنتاج الكهرباء من جميع الوسائل مثل: الغاز، الفحم النظيف، والطاقة الجديدة والمتجددة.


وأضاف: نعمل بخطة مدروسة، وفي خلال أسابيع سننتهي من كل تعاقدات مذكرات التفاهم، مشيرا إلى أن هناك مشروعات تم التعاقد عليها فى شرم الشيخ، ويتم تنفيذها بالفعل حاليا، معلنا أن كل محطة كهرباء سيتم تنفيذها على البحر الأحمر ستكون مزودة بمحطة تحلية مياه تساعد فى إنتاج مياه الشرب للمواطنين.


وأضاف وزير الإستثمار أشرف سالمان، أنه قد تم توقيع عقود، ومذكرات تفاهم في شرم الشيخ، لافتا إلى أن مذكرات التفاهم غير ملزمة، ويتم العمل حاليا على تحويلها إلى عقود على أرض الواقع، مشيرا إلى أنها مع أكبر الشركات العاملة في هذا القطاع، وبشراكة مع مؤسسات التمويل الكبرى.