التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:53 ص , بتوقيت القاهرة

بـ4 خطوات.. "التعليم الفني" تستعد للامتحانات

قال وزير التعليم الفني والتدريب، محمد يوسف، إن الوزارة أنهت استعداداتها لامتحانات الدبومات الفنية  بنظامي الثلاث والخمس سنوات، التي من المقرر بدؤها 23 مايو الجاري، على أن تنتهي 4 يونيو المقبل.


وأشار يوسف، في تصريح لـ"دوت مصر" الخميس، إلى أن الاستعدادات عبارة عن 4 خطوات، وهي:


1- حراسة مشددة على المطبعة السرية


أكد يوسف أن الوزارة نشرت ، عبر موقعها الإلكتروني، أبرز الاستعدادت للامتحانات، حيث بدأت المطابع السرية بالمحافظات في استقبال الأسئلة، لافتا إلى أنه تم تشديد الحراسة على أبوابها، لمنع تسريب الامتحانات. 


2- مخاطبة الوزارت المعنية


وأضاف أن الوزارة خاطبت كلا من وزراء الداخلية والصحة والتموين، بشأن تشديد الحراسة والدوريات الأمنية حول اللجان، وتوفير طبيب وزائرة صحية لكل لجنة.


وكذلك تم مطالبة وزارة التموين بتوفير الوقود لسيارات نقل الأسئلة والأجوبة من وإلى اللجان،، لافتا إلى أنه شدد على ضرورة تشكيل لجان متابعة للمرور اليومي على اللجان ومتابعة الامتحانات، وتذليل أي عقبات.


3- مواجهة انقطاع الكهرباء 


نسقت وزارة التعليم الفني مع وزارة الكهرباء لمواجهة أزمة انقطاع التيار الكهربائي بلجان الامتحانات التحريرية للدبلومات الفنية.


ولفت وزير التعليم الفنى والتدريب إلى أن انقطاع التيار الكهربائي عن اللجان في الامتحانات العملية من ضمن المعوقات التي شهدتها اللجان، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على تدارك المشكلة ما لم يضر بالعملية الامتحانية خلال الامتحانات النظرية 


4- لجان النظام والمراقبة


وأشار يوسف إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات جديدة هذا العام لتأمين لجان الامتحانات، مضيفا أن لجان النظام والمراقبة 39 لجنة بقطاعات الجمهورية، إضافة إلى 68 مركزا لتوزيع الأسئلة، منها 40 بالقاهرة والجيزة، والباقي موزع على باقي محافظات الجمهورية، ويبلغ عدد الأعضاء العاملين بها 4765 عضوا، بواقع 3850 بالمحافظات، والباقي بالقاهرة والجيزة.


 ويخوض الامتحانات هذا العام 224 ألفا و390 طالبا وطالبة من التعليم التجاري، موزعين على 436 مدرسة تجارية، أما طلبة التعليم الزراعي فهم 70 ألفا و675 طالبا وطالبة، موزعين على 121 مدرسة زراعية، والتعليم الصناعي 335 ألفا و158 طالبا وطالبة، موزعين على 645 مدرسة صناعية.