التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:17 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل لقاء السيسي ووزير خارجية النمسا

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، وسيباستيان كورتز وزير الخارجية لجمهورية النمسا، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسفير النمسا بالقاهرة ومديرة إدارة الشرق الأوسط بالخارجية النمساوية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزير النمساوي استهل اللقاء بالإعراب عن سعادته بزيارة مصر للمرة الأولى، كما نقل للرئيس تحيات وتقدير الرئيس النمساوي "فيشر" وتطلعه إلى لقاء الرئيس، منوها إلى تطلع بلاده لتعزيز علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات. 

من جانبه، رحب الرئيس بالضيف النمساوي، وطلب نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس "فيشر"، كما استعرض الرئيس مجمل تطورات الأوضاع التي تمر بها المنطقة، لاسيما ما يتعلق منها بموجات العنف والتطرف والإرهاب، مؤكدا ضرورة أن ينظر الغرب إلى المنطقة بمنظور يختلف عن المنظور الغربي، ويراعي طبيعة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها المنطقة، فضلا عن الاختلاف الحضاري والثقافي.

وأكد الرئيس أن مفهوم حقوق الإنسان لا يقتصر فقط على الحريات المدنية والسياسية، التي يتعين العمل على تعزيزها وتنميتها، لكنه يمتد أيضا ليشمل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مثل الحق في العمل والتعليم الجيد والخدمات الطبية اللائقة، وهو الأمر الذي يستلزم تحقيق قدر أكبر من التعاون على الصعيد الدولي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أهمية الجوانب الفكرية والدينية في مكافحة الإرهاب، حيث يكتسب الخطاب الديني أهمية مضاعفة في المرحلة الراهنة التي تتطلب تصويب الخطاب الديني وتنقيته من أية أفكار مغلوطة، بما يعكس القيم الحقيقية السمحة للإسلام في الممارسات العملية.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية النمساوي بالجهود المصرية المبذولة لمكافحة الإرهاب على كافة الأصعدة الداخلية والدولية، منوها إلى مشكلة المقاتلين الأجانب الذين ينضمون لصفوف الجماعات المتطرفة المتواجدة في عدد من دول المنطقة، كما أشار إلى تحسب دول الاتحاد الأوروبي من عودة هؤلاء المقاتلين إلى دولهم فيما بعد بما يحملونه من أفكار متطرفة.

وأبدى "كورتز" توافقا تاما على أهمية الأبعاد الفكرية في مكافحة الإرهاب، مشيدا بلقائه بفضيلة الامام الأكبر شيخ الازهر الذي تناول التباحث في هذا الصدد.

وذكر الوزير النمساوي أن بلاده تتطلع لمساندة مصر وتعزيز التعاون معها في مجال مكافحة الإرهاب، معربا عن تفهمه للموقف المصري إزاء موضوعات حقوق الإنسان.

وأضاف الوزير النمساوي أن بلاده تتطلع كذلك إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، مشيدا بالنتائج الإيجابية والنجاحات الاقتصادية التي حققها المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، ومعربا عن مساعي عدد من الشركات النمساوية للعمل في السوق المصرية.

وذكر السفير علاء يوسف أن السيد الرئيس أكد أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمساعدة قوى الاعتدال الراغبة في نشر قيم حرية الرأي والتعبير وقبول الآخر والعمل من أجل خير الإنسانية، وهو الأمر الذي يتطلب العمل على الحيلولة دون استخدام وسائل التواصل الإلكتروني الحديثة لغير أغراضها الحقيقية التي تهدف إلى تحقيق التواصل والتعارف بين الشعوب ونقل الخبرات ونشر المعرفة.

وأكد الوزير النمساوي أن بلاده تؤيد الرؤية المصرية لمحاربة التطرف ونشر الإسلام المعتدل، مؤكدا أهمية العمل على تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، ومتمنيا لمصر كل التقدم والازدهار على كافة الأصعدة.