التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:43 م , بتوقيت القاهرة

"داعش" يرفع شعار "باقية وتتمدد" ويسيطر على 50% من سوريا

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن تنظيم "داعش" يسيطر على أكثر من 50% من الأراضي السورية، بعد تقدمه غربا وسيطرته على مدينة تدمر الأثرية في وسط البلاد، مطبقا بذلك شعاره "باقية وتتمدد".


وبحسب بيان للمرصد، وسع التنظيم الإرهابي رقعة سيطرته داخل الأراضي السورية، إثر هجمات نفذها منذ إعلان "دولته" في 28 يونيو الماضي، وصولا إلى اليوم، حيث بات يسيطر على أكثر من 95 ألف كيلومتر مربع، من المساحة الجغرافية لسوريا، بعد سيطرته على منطقة تدمر بالكامل، والغالبية الساحقة من البادية السورية.


وأوضح المرصد أن التنظيم يسيطر ويتواجد في 9 محافظات سورية، هي حمص، والرقة، ودير الزور، والحسكة، وحماة، وحلب، ودمشق، وريف ودمشق، والسويداء، فضلا عن وجود موالين له في محافظة درعا.


كذلك بات "داعش" يسيطر على أغلب حقول النفط والغاز في سوريا، وبقي خارج سيطرته حقل "شاعر"، الذي تسيطر عليه قوات النظام في ريف حمص الشرقي، وحقول "رميلان"، التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردي في ريف الحسكة، وفقا للبيان.


وأشار المرصد السوري إلى أنه مع سيطرة التنظيم على مدينة تدمر، بات يسيطر على مساحة متصلة من جنوب جبل عبدالعزيز وبلدة الهول في جنوب وجنوب شرق الحسكة، مرورا بمعظم دير الزور، والغالبية الساحقة من محافظة الرقة، وصولا إلى ريف مدينة مارع في ريف حلب الشمالي، وتدمر بريف حمص الشرقي، وكامل البادية السورية حتى ريف السويداء الشمالي الشرقي، والأطراف الشرقية لريف دمشق، فضلا عن السيطرة على مناطق واسعة في مخيم اليرموك، وحي الحجر الأسود جنوبي العاصمة دمشق.