التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:11 م , بتوقيت القاهرة

العفو الدولية: قطر لم تلتزم بوعودها بشأن العمالة الأجنبية

اتهمت "منظمة العفو الدولية" قطر بعدم الاتزام بوعودها بشأن أوضاع العمال الأجانب العاملين لديها، موضحة أن الدولة الخليجية لم تف بوعودها بخصوص القيام بإصلاحات في مجالات أساسية، مثل دفع الرواتب ونظام الكفالة وغيرها، وحثت الاتحاد الدولي لكرة القدم على إعطاء الأولوية لهذا الملف، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.


أعربت "منظمة العفو الدولية" في تقرير لها، اليوم الخميس، عن أسفها لعدم وفاء الدوحة بالوعود التي قطعتها لجهة إصلاح قوانين العمل لتحسين ظروف العمال الأجانب، على الرغم من الانتقادات الشديدة التي تواجهها الدولة التي ستستضيف مونديال 2022.


وفي أحدث تقرير لها عن عمليات "الاستغلال" التي يتعرض لها العمال الأجانب في قطر، اتهمت منظمة العفو، الدوحة، بعدم الوفاء بالوعود التي قطعتها في مايو 2014 لجهة القيام بإصلاحات في مجالات أساسية، مثل دفع الرواتب، ونظام "الكفالة" الذي يترك العامل تحت رحمة رب العمل، وكذلك أيضا القيود المفروضة على انتقال العامل من رب عمل إلى آخر.


وقال الباحث لدى منظمة العفو في شؤون المهاجرين في الخليج، مصطفى قادري، إن هناك "شكوكا جدية بشأن التزام قطر مكافحة استغلال المهاجرين".


وبحسب المنظمة الحقوقية فإن إحصاءاتها، المستندة إلى أرقام استقتها من الحكومتين الهندية والنيبالية، تشير إلى أن 411 عاملا من هذين البلدين، وهما أكبر مصدرين للعمالة الأجنبية في قطر، لقوا حتفهم في هذا البلد في 2014، من دون أن توضح ملابسات وفاتهم.


وأضاف "قادري" أن "الحكومة قطعت وعودا بتحسين حقوق العمال المهاجرين في قطر، لكن عمليا لم يحدث تقدم ملحوظ"، متهما قطر بمحاولة القيام بـ"مجرد عملية علاقات عامة".


وعددت منظمة العفو 9 مجالات "جوهرية" للإصلاح، مؤكدة أن الدوحة لم تحقق إلا "تقدما محدودا" في خمسة منها.


وأسفت المنظمة خصوصا لعدم وفاء قطر بوعدها بتعيين 300 مفتش عمل قبل نهاية 2014، ولبطئها في توفير نظام إلكتروني لسداد الرواتب، حتى وإن كان هذا الإجراء هو "الإصلاح الأهم" الذي قامت به حتى اليوم.


وفي مطلع مايو أقر مسؤولون قطريون بأن تطبيق الإصلاحات يستغرق وقتا أكثر مما كان متوقعا، مؤكدين في الوقت نفسه تمسكهم بتغيير الوضع.


"العفو الدولية" تناشد "الفيفا"


ناشدت منظمة العفو الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" -الذي يعقد الأسبوع المقبل مؤتمره العام لانتخاب رئيس جديد له- إعطاء الأولوية لهذا الملف، وحض السلطات القطرية سرا وعلنا على تطبيق إصلاحات حقيقية لحماية حقوق المهاجرين.



وردا على مناشدة منظمة العفو، قالت "الفيفا" في بيان إنه أخطر "علنا وبصورة متكررة" السلطات القطرية بشأن هذا الموضوع، مؤكدا أنه "سيواصل حض السلطات القطرية على إنجاز الإصلاحات، وإلغاء نظام الكفالة".


وعود قطرية بإلغاء نظام الكفالة


قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية في قطر، عبدالله بن صالح الخليفي، إنه واثق بنسبة 90% أن نظام الكفالة سيتم سيسبتدل في نهاية هذا العام، معربا عن أمله في أن يتم بحلول منتصف أغسطس إلغاء النظام الذي تنتقده منظمات غير حكومية وتعده بمثابة "عبودية العصر الحديث"، وكذلك أيضا تحسين ظروف سكن العمالة الأجنبية.