التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:26 ص , بتوقيت القاهرة

إنفوجرافيك|شجرة العائلة الدبلوماسية في وزارة الخارجية

رغم حساسية مهمتها، فإن وزارة الخارجية، كأي هيئة حكومية، عرفت بسيطرة العائلات عليها، فنجد بها علاقات متشابكة من أبناء وأزواج وأصهار أو حتى أصدقاء.


ورغم الإعلان الدائم من قبل وزارة الخارجية عن اتسام امتحانات الوزارة بالشفافية فضلا عن المسابقة الأخيرة التي أعلنت فيها الخارجية أنه لم ينجح أحد من أبناء السفراء إلا أن مصادر مطلعة كشفت لـ"دوت مصر" عددا من تلك العلاقات على سبيل المثال لا الحصر علي رأسها ترشيح مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير السفير ياسر رضا لمنصب سفير مصر في برلين ضمن الحركة الدبلوماسية المرتقبة نظرا لقربه من وزير الخارجية سامح شكري باعتبار ألمانيا ضمن المناطق الممتازة وفقا للتصنيف الدبلوماسي.



أكدت مصادر لـ"دوت مصر"، أن السفير المصري في اليابان إسماعيل خيرت، شقيق زوجة وزير الخارجية سامح شكري، عينه سامح شكري سفيرا لمصر في اليابان، وكان رئيسا للهيئة العامة للاستعلامات في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وهو سليل عائلة خيرت التي تضم أيضا السفير حازم خيرت مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي، والسفير إبراهيم خيرت سفير مصر السابق في المكسيك، فضلا عن نجلي إسماعيل وحازم، وهما عمر وكريم على الترتيب.


كما أن مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، السفير هشام بدر، سليل عائلة بدر ونجل السفير الراحل مصطفى بدر، أما مندوب مصر الدائم بجامعة الدول العربية، السفير طارق عادل نجل، مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير أحمد عادل.


السفير المصري في روسيا محمد البدري، زوج بنت الدكتور مصطفى الفقي، عضو لجنة امتحانات السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية، أثار شكاوى أفراد من الجالية المصرية في روسيا التي اتهمته بالقصور في التواصل معها وكثرة جولاته السياحية التي تكون على حساب تواصله معهم، بينما أكد عدد آخر أن كثرة جولاته هي سر نجاح السفير المصري.


الدبلوماسي محمد حنفي، دبلوماسي بمكتب وزير الخارجية، وهو نجل مساعد وزير الخارجية الأسبق، ومدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية سابقا السفير وجيه حنفي.