التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:39 ص , بتوقيت القاهرة

"العبادي" يتوجه إلى موسكو لبحث التعاون العسكري

غادر بغداد، مساء اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والوفد المرافق له، متوجها إلى موسكو، في زيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية، تستغرق يوما واحدا، بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


ويلتقي العبادي بالرئيس الروسي غدا الخميس ، حيث يبحثا تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وفي مقدمتها توسيع التعاون العسكري والأمني ودعم القوات العراقية في مواجهة إرهاب تنظيم "داعش" الإرهابي، إضافة إلى تعزيز العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والاستثمار.


ويضم الوفد المرافق للعبادي وزراء الداخلية محمد سالم الغبان، والكهرباء قاسم الفهداوي، والنقل باقر الزبيدي، والثقافة فرياد رواندزي، إلى جانب عدد من المستشارين المدنيين والعسكريين.


يذكر أن المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي سعد الحديثي أشار إلى أن القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي سيبحث خلال اليارة مسألة تسليح الجيش العراقي وملف الاستثمارات الروسية بالعراق.


وقال إن العبادي سيلبي دعوة رسمية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة موسكو، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية والدعم الذي يمكن أن تقدمه روسيا للعراق في مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي ، مشيرا إلى أن أهم محاور الزيارة ستتضمن تطوير العلاقات الثنائية، وملف الدعم العسكري وتسليح الجيش العراقي، إضافة إلى دعوة الشركات الروسية الاستثمارية إلى العراق في مجال الإعمار واستخراج النفط والكهرباء.


وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوجدانوف زار بغداد في الثاني من أبريل الماضي، وسلم دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعبادي لزيارة موسكو.