التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 10:09 ص , بتوقيت القاهرة

سفير مصر باليونسكو: التعليم أساس التنمية المستدامة

أكد الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو، أنه لا يمكن تحقيق التنمية المنشودة دون ضمان حد أدنى من التعليم، بما يمكن العالم من تحقيق أهدافه في القضاء على الفقر والعمل على تطوير سلوكيات البشر للأفضل.

ونوه السفير باليونسكو ، اليوم الأربعاء، على هامش المؤتمر الدولي للتعليم والتنمية المستدامة المنعقد في مدينة "أنشون" بكوريا الجنوبية، بأن جلسات اليوم أظهرت اهتمام العالم بموضوع التعليم باعتباره أساس التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يعد فرصة ذهبية للإطلاع على تجارب الدول المختلفة، وفتح آفاق للتعاون بين المسؤولين الوطنيين المشاركين من شتى الدول، والمسئولين الدوليين بمستوياتهم المختلفة، حيث يحضر أعمال هذا المؤتمر سكرتير عام الأمم المتحدة، والمديرة العامة لليونسكو، ومدير منظمة اليونسيف، ورئيس البنك الدولي وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية وبرنامج الغذاء العالمي.


وأضاف د. عمرو بأن المشاركين في المؤتمر يبحثون كيفية تطوير التعليم خلال فترة الخمسة عشر عاما القادمة ويعملون على صياغة إعلان دولي يتم اعتماده خلال الجلسة الختامية غدا ليكون بمثابة خارطة طريق للعمل المستقبلي، يتم بناء عليها وضع خطة تحرك للدول والشركاء الدوليين لتنفيذ الأجندة الجديدة وإيجاد فرص للتنسيق وتمويل سياسات الدول لتطوير برامج التعليم.



وقال رئيس المجلس التنفيذي إنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال العمل بما يضمن أن يتوافر لكل طفل وشاب الفرصة للتعلم واكتساب المهارات والمعرفة والتعرف على القيم العامة في مجتمعه، وأن تحقيق هذا الإنجاز لا يكون من قبيل الوفاء بالحد الأدنى للحقوق الإنسانية بل أيضا يعد أحد أهم الوسائل لتحقيق السلم والأمن الدوليين، مشددا على أن التنمية من خلال العلم يجب أن تخدم كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في العالم.