التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:32 ص , بتوقيت القاهرة

"الآثار": تمثال "العجل أبيس" سليم ولم يتعرض للأذى أثناء نقله

نفت رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إلهام صلاح، ما أشيع على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض تمثال "العجل أبيس" إلى الكسر أثناء عمليات نقله من مخزن المتحف اليوناني الروماني إلى المتحف البحري، واصفة ما تم تناقله بمحاولة لتشويه صورة العاملين بالآثار وإعاقة مساعيهم في دفع حركة العمل بمختلف مجالات العمل الأثري.


وقالت في بيان أصدرته الوزارة، اليوم الأربعاء، إن هذا التمثال كان بحالة سيئة منذ أن تم الكشف عنه، وبعد معاينة التمثال وقع عليه الاختيار من خلال لجنة أثرية رسمية متخصصة ليدخل ضمن سيناريو العرض المتحفي لمعرض الآثار الغارقة، والمقرر إقامته بفرنسا وعدد من البلدان الأوروبية الأخرى، الأمر الذي تطلب إجراء أعمال صيانة وترميم للتمثال ما جاء ضمن الأعمال التجهيزية لهذا المعرض.


وأوضحت رئيس قطاع المتاحف، أنه لا يمكن أن يتم نقل قطعة أثرية إلا في حضور لجان مشكلة من الأمناء وأصحاب العهد المنقولة والمرممين، فضلا عن لجنة أثرية حيادية تشكل من أعضاء متاحف أخرى، بما يضمن ويحقق الشفافية الكاملة في وجود رجال الشرطة والأمن.


وأشارت إلى أنه في حالة تعرض الأثر إلى أي من مظاهر التلف أوالتشويه أو رصد أي مخالفات أثناء عملية نقله يحرر بالواقعة محاضر رسمية على الفور، كما أن هناك لجانا رسمية من المرميين تشكل خصيصا لتعد تقارير متكاملة تصف حالة الأثر قبل الترميم وبعده بشكل مفصل.


وناشدت مختلف وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يبث من أخبار، خاصة مع انتشار الأكاذيب بين الحين والآخر، والتي تعمل على إثارة البلبلة الإعلامية فحسب دون النظر إلى مردود ذلك على تراث مصر الحضاري والثقافي.