التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 12:36 م , بتوقيت القاهرة

"الإسكان" توقع الخميس أولى عقود المؤتمر الاقتصادي

كشف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، عن توقيع الوزارة باكورة العقود الاستثمارية الخاصة بمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، غدا الخميس، لمشروعين في مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، مع تحالف شركتي "ماونتن فيو" المصرية، و"ساسبان" السعودية القابضة. 

وقال الوزير في تصريحات صحفية، إن المستشارين القانونيين بالوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، انتهيا من العقدين اللذين سيتم توقيعهما  غدا، مشيرا إلى أن حصة الدولة في المشروعين تمثل  30 و40? وفقا لطبيعة المشروعين، وتصل مدة التنفيذ إلى 10 سنوات.

وتابع الوزير: يقع المشروع الأول في مدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 500 فدان، بإجمالي إيرادات متوقعة 35 مليار جنيه، حصة الدولة منها 40%، بقيمة 14 مليار جنيه، متمثلة في حد أدنى للسداد النقدي بقيمة 10 مليارات جنيه، والباقي حصة عينية بنسبة 11.6% من المساحات المبنية والقابلة للبيع"، لافتا إلى أنه سيتم سداد 150 مليون جنيه عند توقيع العقود، والباقي على دفعات سنوات، طوال مدة المشروع.

أما المشروع الثاني فيقع في مدينة 6 أكتوبر، على مساحة 370 فدانا، بإجمالي إيرادات متوقعة 26 مليار جنيه، حصة الدولة منها 30? تمثل أرباح الدولة منها  7.5 مليار جنيه، منها سداد 4.8 مليار جنيه نقدا، والباقي حصة عينية تمثل 11.8% من المساحات المبنية والقابلة للبيع، موضحا أنه سيتم سداد 75  مليون جنيه عند توقيع العقود، والباقي على دفعات سنوية طوال مدة المشروع.

وكشف الوزير أنه سيتم توقيع بقية عقود مذكرات التفاهم تباعا، منها 4 عقود توقع خلال الأيام القليلة المقبلة.