التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:44 م , بتوقيت القاهرة

برلمانية مغربية تعلن استقالتها لـ"رعاية زوجها"

أعلنت النائبة في البرلمان المغربي نبيلة بن عمر، من حزب الأصالة والمعاصرة، عن استقالتها من المجلس قائلة: "إذا كانت صفتي كبرلمانية ستمنعني من متابعة حالة زوجي الصحية، فأنا أعلن استقالتي من الآن من المجلس".


جاءت استقالة "بن عمر" احتجاجا على تلاوة اسمها ضمن البرلمانيين المتغيبين في جلسة المناقشة والتصويت على مشاريع القوانين التي صادق عليها البرلمان الأسبوع الماضي.


وكشف رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي عن غياب ما يزيد عن 160 نائبا عن الجلسة التي كان يفترض أن تحضرها أغلبية أعضاء المجلس بحكم أن القوانين التنظيمية يجب أن تمر بأغلبية عدد أعضاء المجلس 395، وهو ما أثار حفيظة عدد من النواب الذين اعتبروا إدراج اسمهم غير مبرر بسبب عدم استفسارهم مسبقا.


وبحسب صحيفة "هسبريس" المغربية، أوضحت بن عمر أنها من أكثر النواب انضباطا في حضور لجان وجلسات المجلس، مضيفة: "غيابي عن الجلسة السابقة كان بسبب ظروف قاهرة، وإن كنا برلمانيين فذلك لا يمكن أن ينزع عنا إنسانيتنا، ولا يمكن بعد 37 سنة من الزواج أن يكون زوجي طريح الفراش ولا أقوم بنقله إلى المصحة".


من جانبه، قال عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الـ"بام"، إن رئيس مجلس النواب الطلبي العلمي خرق مسطرة الغياب التي جاء بها القانون الداخلي للمجلس بإعلان أسماء المتغيبين في جلسة سابقة، مشددا على ضرورة توجيه مراسلات للنواب لاستفسارهم وفي حال عدم الرد يتم تلاوة أسمائهم في الجلسة العامة".


مداخلات النواب، الذين وردت أسماءهم في لائحة المتغيبين، برروا ذلك بكون عدد منهم قد تواجد في مهام رسمية وآخرون قدموا شواهد طبية بسبب المرض، في الوقت الذي انتقذ فيه آخرون إخبارهم ساعات فقط من الجلسة، وانتقدت مداخلات النواب في هذا السياق ما اعتبروه ارتجالية رئيس المجلس في تدبير الجلسات.