التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:35 م , بتوقيت القاهرة

3 رسائل تركية إلى السيسي ونقابة المحامين المصرية

قال رئيس اتحاد نقابات المحامين بتركيا، متين فيضي أوغلو، إنه توجه برسالة إلى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، بشأن أحكام القضاء الصادرة أخيرا، بخصوص الرئيس الأسبق، محمد مرسي، و100 آخرون بجماعة الإخوان، مطالبا بوقف تلك الأحكام.


وذكرت صحيفة "زمان" أن فيضي أوغلو، قال "أرسلت ثلاثة خطابات إلى كل من الرئيس المصري، ورئيس نقابة المحامين في مصر، والسفارة المصرية في أنقرة، للإعراب عن الاستياء والقلق البالغ إزاء أحكام الإعدام الأخيرة".


وأفاد نص الخطاب بأنه "باسم مجلس إدارة اتحاد نقابات المحامين بتركيا، و87 ألف محام تركي، وباسم كافة المحامين حول العالم، نشدد على ضرورة الالتزام بالمبادئ الأساسية للحريات وحقوق الإنسان، وبالمادة الثالثة من الإعلان الدولي لحقوق الإنسان".


وقال فيضي أوغلو، إن القضاء المصري أخلّ بمبادئ القضاء العادل، وإصداره الأحكام دون وجود ممثلي الدفاع، وقال "أكد على ضرورة التنديد بكافة الأحكام الصادرة بالإعدام في مصر، والمخالفة لحقوق الإنسان".


وطالب الجهات المعنية في مصر بالتحرك لوقف أحكام الإعدام، قائلا "نتمنى من الجهات المعنية في مصر التحرك من أجل إلغاء قرارات الإعدام التي تخالف مبادئ المساواة والعدل وحقوق الدولة".


يذكر أن محكمة جنايات القاهرة، أصدرت صباح السبت الماضي، قرارا بإعدام الرئيس المصري الأسبق، وأكثر من 100 قيادة بجماعة الإخوان، في التهم المنسوبة إليهم والخاصة بالتخابر مع جهات أجنبية مثل حركة حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، فضلا عن تهمة اقتحام السجون.