التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:25 م , بتوقيت القاهرة

صور: طريقة تجفيف الأسماك المملحة بالبحر الأحمر

يبدأ من الأسبوع المقبل، صيادو، محافظة البحر الأحمر، في تجفيف، الأسماك استعداداً لعيد الفطر المبارك، حيث التقت "دوت مصر" بأحد الصيادين الذين يقومون بتجفيف تلك الأسماك لبيعها في نهاية شهر رمضان الكريم .



ويقول هشام الصياد لـ "دوت مصر"، أن هناك أنواع معينة مثل الحريت، والسيجان، هي التي يتم تجفيفها، وكل سمكة تختلف عن الأخرى في طريقة تجفيفها، وخاصة في الوقت والمقادير والطريقة التي تتم التجفيف بها .



وأضاف أن طريقة تجفيف الأسماك "لابد لكي تتم أن تكون الأسماك طازجة من البحر، ونبدأ بفتح السمكة نصفين، وتنظيفها جيداً، وبعد ذلك تنصير لحمها، ثم وضع كميات معينة حسب حجمها من الملح".



وأوضح الصياد، أن الأسماك التي لحمها أبيض لا تصلح للتجفيف ولكن لابد أن يكون لون لحمها أحمر، وبعد تمليحها، تنشر في مكان مشمس وليس برطب، وتحت درجة حرارة متوسطة نوعاً ما حتى لا يتم تغير لونها إلى الداكن .



وأشار إلى أنه من وقت إلى أخر يتم قلب السمكة على جوانبها ومراعتها عندما تصل لمراحل التجفيف النهائية، مؤكدا على أن أقصي فترة من الممكن أن يستغرقها الأسماك للتجفيف 10 أيام وأقل فترة 5 أيام على حسب نوعها وحجمها، موضحا أن الأسماك كبيرة الحجم غالباً ما تستغرق 10 أيام حتى يتم تجفيفها .



وعن أسعار الأسماك المجففة والمملحة قال الصياد، إن يبلغ كيلو الأسماك الحريت المجفف ما بين 150 إلى 170 جنيه، بينما السيجان ما بين 120 إلي 140، ويكون الطلب عليه كثيف جداً بدأ من 20 رمضان.