التوقيت الخميس، 12 ديسمبر 2019
التوقيت 07:25 ص , بتوقيت القاهرة

حنفي: منظومة الخبز الجديدة وفرت 500 مليون جنيه

قال وزير التموين، خالد حنفي، إن منظومة الخبز اكتملت الأسبوع الماضي بعد مرور عام من بداية تطبيقها؛ لافتا لانخفاض كمية القمح المستوردة لتصل إلى 4.6 مليون طن بدلا من 6.4 مليون طن تم استيرادها العام الماضي.


وأضاف حنفي خلال مؤتمر صحفي بهيئة الاستثمار، اليوم الأربعاء، أن منظومة الخبز وفرت ما يقرب من 500 مليون جنيه وزعت في شكل سلع على المواطنين؛ كاشفا عن انخفاض فاتورة الدعم على القمح لتصل إلى 37 مليار جنيه، بدلا من 37.3 مليار جنيه.


وأوضح حنفي، أنه من المتوقع أن تصل كمية القمح الموردة من قبل المزارعين لتصل إلى 9 مليون طن؛ وخاصة أن الحكومة قامت بخطوة تشجيعية، أعلنت خلالها عن سعر طن القمح 2800 جنيه للطن، معتبرا أن هذا أعلى من سعر المستورد بـ 1000 جنيه؛ بالإضافة إلى وجود إقبال من المواطن المصري على التوريد، حيث تم توريد 3.9 مليون طن، فضلا عن زيادة الرقم خلال الأسابيع القادمة، لافتا لتخصيص 10 مليار لصرف مستحقات المزارعين تم صرف 8 مليار جنيه منها ؛ مؤكدا أن الدولة ملتزمة باستلام أي كمية يقوم المزارعين بتوريد ها. 


وأوضح أن المخزون الاستراتيجي للقمح يكفى ما يزيد عن 4 شهور وعقب اكتمال توريد المزراعين للقمح سيصل إلى النصف الثاني من شهر أكتوبر وبذلك يكون تخطينا حاجز خط الأمان.


وأكد حنفي، "أنه تم تحويل 105 شونه لاستلام القمح إلى شونة مغلقة وتحويل نظام العمل بها إلى الكترونية ؛ كما أننا سنستلم خلال الفترة المقبلة 25 صوامعة ممولة من دولة  الإمارات؛ و 14 صومعة ممول من السعودية و  10 صوامع اخري ممولة من إيطاليا" .