التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:06 م , بتوقيت القاهرة

محافظ البحر الأحمر يفتتح "مشروع مرونة الأمن الغذائي"

افتتح محافظ البحر الأحمر، اللواء أحمد عبدالله، اليوم الأربعاء، الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مشروع مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر (التغيرات المناخية)"، والذي تستضيفه مدينة الغردقة، بحضور رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة، الدكتور سيد خليفة.


ويعد المشروع أحد مشروعات الجهازالتنفيذي بوزارة الزراعة، بمشاركة مركز البحوث الزراعية، وعدد من ممثلي الجمعيات الزراعية بمحافظات الصعيد.


ويهدف المشروع إلى تطويع ومواكبة الزراعة لتغيرات المناخ في محافظات صعيد مصر، باعتباره الأكثر تضررًا بهذه التغيرات المناخية وزراعة أنواع جديدة من المحاصيل لتتحمل تقلبات المناخ بجانب المحاصيل الموجودة كالقمح والذرة الرفيعة، وذلك لزيادة الإنتاج الزراعي في مصر.



وأشار المحافظ في كلمته إلى ضرورة الاتجاه نحو المشروعات الجديدة التي تنمي الزراعة في مصر وتسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مشيرًا إلى أن المحافظة تسعى إلى تطوير مجال الزراعة، إذ بدأت بتجارب ناجحة في مدينتي حلايب وشلاتين طبقًا للامكانات المتاحة بإقامة الصوب الزراعية وإنتاج الشعير، وغيره من المحاصيل.


وأوصى "عبدالله" خلال المؤتمر الذي حضره ممثلو جمعيات التنمية الزراعية بمحافظات (أسيوط – سوهاج – الأقصر – قنا – أسوان) بعودة الفلاحين لزراعة الخضراوات والفاكهة على مساحات صغيرة، بجانب الزراعات الأخرى، والعودة إلى الأصول القديمة، التي ستحقق الاكتفاء الذاتي لأسر الفلاحين، ولكن بالاستفادة من التكنولوجيا الحديثة .