التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:19 ص , بتوقيت القاهرة

إخلاء العتبة والموسكي من الباعة الجائلين

بدأت الأجهزة التنفيذيه لمحافظة القاهرة، اليوم الأربعاء، إخلاء ميدان العتبة ومدخل ميدان الموسكي وشارع الجيش ومحيط الميدان وحتى امتداده لمنطقة صيدناوى، وسنترال العتبة، من الباعة الجائلين ونقلهم إلى شارع الجوهري، حفاظاً على المظهر الحضاري لمنطقة وسط البلد.


ونقلت أجهزة المحافظة الباعة إلى شارع الجوهري، لإخلاء المنطقة بالكامل من الإشغالات، خاصة بمحيط المسرح القومي ومحطة مترور العتبة، فضلا عن إدخال بروز المحال إلى الداخل.


فيما تفقد محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد، ظهر اليوم الأربعاء، أعمال الحملة الموسعة الجارية لتفريغ وتطهير ميدان العتبة من تعديات وإشغالات الباعة الجائلين، وتحرير الأرصفة من قبضة مخالفات وإشغالات المحال التجارية.


وتابع المحافظ أعمال تنظيم أماكن محددة ومخصصة لنقل الباعة الجائلين، وعدم تجاوزها، والتشديد على عدم السماح قطعيا بالتواجد وفرش البضائع بنهر الطريق، أو تخطي الأسوار والموانع التي تم تحديدها لنقل الباعة إليها، مع وضع اللافتات والعلامات الإرشادية المحددة لتلك المواقع بشارعي الجوهري وحلاوة، كشوارع داخلية بعيدا عن الشوارع الرئيسية المؤدية للميدان.


وأشار إلى أنه تم وضع الخطط الأمنية المحكمة، واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة، لعدم عودة الباعة الجائلين، مع التشديد على تحرير محاضر ومصادرة البضائع لمن يخالف التعليمات.


وطالب المحافظ، رئيس هيئة النظافة والتجميل، بسرعة رفع المخلفات الناتجة عن إزالة التعديات أولا بأول، وتركيز حملات النظافة بمحيط الميدان، مع رفع كفاءة المسطحات الخضراء والحدائق الموجودة بميدان العتبة، ومراعاة عدم تأثير ري تلك المسطحات على جسم نفق الأزهر أسفل الميدان.


وكلف سعيد، مسؤولي المرور، بعمل تعديلات مرورية سريعة بالمنطقة الواقعة أمام مكتب البريد وإدارة الدفاع المدني وقسم الشرطة، بما يحقق السيولة المرورية لحركة السيارات بمداخل ومخارج الميدان.


وأثنى المحافظ خلال الجولة على جهود رجال الأمن وشرطة المرافق في دعم ومساندة أجهزة المحافظة التنفيذية لاستكمال خطتها لإخلاء وتطهير ميادين العاصمة من تعديات وإشغالات الباعة الجائلين، ونقلهم إلى أسواق حضارية بديلة، كما حدث بميدان رمسيس ومنطقة وسط المدينة، لإعادة المظهر الجمالي والحضاري للعاصمة.


يذكر أن محافظة القاهرة أخلت ميدان رمسيس قبل عدة أسابيع من الباعة الجائلين ونقلهم إلى سوق حضاري جديد بموقف أحمد حلمي، كما سبق إخلاء شوارع وسط البلد من الباعة الجائلين ونقلهم إلى جراج الترجمان في شهر أغسطس الماضي، ضمن خطة المحافظة للقضاء على الأسواق العشوائية بالمحافظة، واستعادة رونقها الحضاري.