التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:36 م , بتوقيت القاهرة

"البيطرين": على الصيادلة ألا يكونوا معول هدم لـ"المهن الطيبة"

طالب نقيب الأطباء البيطريين الدكتور سامي طه، مجلس الصيادلة بألا يكون معول هدم في اتحاد مستقر منذ 75 عاما، مضيفا أن اتحاد المهن الطبية أنشأ بموجب القانون رقم 62 لسنة 49 والذي نص على تشكيل نقابات للمهن الأربعة التي يضمها الاتحاد، بعد أن كان هناك نقابة واحدة اسمها “النقابة العليا للمهن الطبية” أسست عام 1940 وكانت النقابات الطبية الأربعة فروع لها.


وأشار طه في بيان له اليوم الأربعاء، إلى أنه من اختصاصات الاتحاد وفقاً لأخر قانون صادر في هذا الشأن رقم 13 لسنة 1983 إنشاء صندوق للإعانات والمعاشات، ويتم دعمه من عدة مصادر منها الأعضاء أنفسهم، والدمغات المقررة بالقانون والتي تورد لصالح الاتحاد كله.


 وأوضح نقيب الأطباء البيطريين، أن أموال الصندوق تستخدم في الصرف على المعاشات والإعانات بشكل متساو بصرف النظر عن نسب المشاركة في الصندوق، مؤكداً أنه إذا كان النصيب الأكبر في دعم الصندوق وفى سنوات سابقة يأتي من نقابة البيطريين، موضحاً أن ادعاء نقابة الصيادلة أنها تورد النسبة الأكبر عن طريق الدواء فالأطباء شركاء لهم في ذلك لأنهم هم من يصفون الدواء والصيادلة يصرفونه، وبموجب القانون لا يتم الصرف بدون وصفة طبية “روشتة”.


 وأكد أن اتحاد المهن الطبية يمثل أمر حيوي وهو اتحاد أعضاء المهن الطبية في كيان واحد، التي تتداخل اختصاصاتهم مع بعض فى خدمة الوطن، كما أنه يمثل عصبا اقتصاديا لجميع أعضاء المهن في المعاشات والعلاج، والإخلال بالاتحاد يعتبر مساس بمصالح أسر 650 ألف عضو بالاتحاد.

على جانب أخر، قال نقيب الصيادلة، الدكتور محي عبيد، إن ميزانية اتحاد نقابات المهن الطبية لعام 2014، تشير إلى أن الصيادلة لهم النصيب الأكبر في إيرادات أموال  الاتحاد، وأنهم أكبر ممول من بين النقابات الأربع لصندوق الإعانات والمعاشات، ورغم ذلك يحصلون على معاشات وإعانات أقل من الأطباء بكثير.


وأوضح في بيان له، اليوم الأربعاء، أن الصيادلة حصلوا على 61 مليون جنيه سنويا كمعاشات، في حين حصل الأطباء البشريين على 265 مليون جنيه، والأسنان على 25 مليون جنيه، والبيطريين على 38 مليون جنيه،  وفقاً لميزانية اتحاد المهن الطبية.


وأشار إلى أن الموقع الرسمي للنقابة سيقوم بنشر بنود الميزانية التي ستناقش بالجمعية العمومية للمهن الطبية والمقرر عقدها في 28 مايو الجاري، لتوضيح الملاحظات القانونية والحسابية الخاصة بالمصروفات والإعانات، لحل صندوق الإعانات والمعاشات.


يذكر أن نقابة الصيادلة كانت قد أعلنت في بيان سابق لها أن هناك توجه عام بين الصيادلة للانفصال عن إتحاد المهن الطبية ،وذلك لعدة أسباب جاء على رأسها صندوق الإعانات والمعاشات.