التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:30 ص , بتوقيت القاهرة

موقع فرنسي: الجزائر ومصر "إيد واحدة" في مواجهة الإخوان

قال موقع "جيوبوليس" الفرنسي التابع لقناة "فرانس تي في إنفو"، إن سياسة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في تعامله مع "الإخوان" تتشابه مع الموقف الجزائري في تعامله مع التنظيم في التسعينيات، موضحا أن البلدين اختارا الطريق العسكري العنيف وهو سياسة الاستئصال، حسب وصفه.


وأوضح التقرير المنشور، اليوم الأربعاء، أن مصر والجزائر يتشابهان في التعامل مع المعارضة على أنها "عدوا وليس خصما فقط"، لكن الفارق أن مصر تتمتع حاليا ببيئة دبلوماسية أفضل من تلك التي تمتعت بها الجزائر في 1990، ففي الوقت الذي كانت فيه الجزائر معزولة على الصعيد الدولي في تلك الفترة، تحظى مصر حاليا بدعم السعودية وفرنسا وغيرهما.



وأضاف الموقع أنه "في الجزائر تمت مطاردة الراديكاليين بلا رحمة ومنح المعتدلين مناصب سياسية ووزارية وتم دمجهم ضمن الأغلبية الرئاسية، وحاولت من خلال تلك الإستراتيجية إرسال رسالة واضحة كونوا معارضين، ولكن لا تعارضوا كثيرا، وبإمكانكم القيام بأعمال تجارية على النحو الذي تريدونه".



وأشار التقرير إلى التقارب بين البلدين في الوقت الحالي على الصعيد الدبلوماسي، والزيارة الرسمية للرئيس المصري الذي تجمعه علاقات جيدة بنظيره الجزائري إلى الجزائر، كما شكر السيسي عند تواجده في الجزائر يوم 25 يونيو 2014 نظيره الجزائري، عبدالعزيز بو تفليقة، على الضغوطات الدبلوماسية التي مارسها من أجل إعادة إدماج مصر داخل الاتحاد الأوروبي