التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا لن يغسل خادم الحرمين الكعبة هذا العام؟

مع قدوم شهر شعبان من كل عام، يذهب العاهل السعودي، أو من ينوب عنه، إلى المسجد الحرام، ليشارك في عملية غسيل الكعبة، إلا أن الملك سلمان بن عبدالعزيز، يعد الأول من آل سعود، الذي لن يقوم بهذا الأمر هذا العام، إذ قررت رئاسة الحرمين الشرفين تأجيل غسيل الكعبة للعام المقبل.

وأعلنت رئاسة الحرمين الشريفين، الاثنين، عدم غسل الكعبة هذا العام، وهو الأمر المتعارف عليه في مطلع شهر شعبان، مكتفية بإعلان ذلك الأمر في خبر بث عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بأن غسل الكعبة سيتم في شهر محرم من السنة المقبلة.

وفي هذا السياق، أكد سادن الكعبة، صالح الشيبي، أن الأسباب تعود إلى أهمية الحفاظ على أمن وسلامة الزوار والمعتمرين الذين يضمهم المسجد الحرام بين جنباته، وفي محيط صحن المطاف، مستعرضا الواقعة التي حصلت في العام الماضي، إذ تجمهر عدد من المعتمرين لمشاهدة أعمال غسل الكعبة وقاموا باعتلاء السقالات، الأمر الذي تسبب في تأثر بعضهم بجراح استدعت التدخل الطبي بشأنهم.

وأوضح، ووفقا لصحيفة "مكة"، أن الأعمال التي يشهدها الحرم المكي من توسعات تستلزم إيقاف أي أمر يمكن أن يؤثر على سير تلك الأعمال التي تجري على قدم وساق في محيط الحرم.

وأشار  إلى أن هذا الإيقاف هو الأول من نوعه، فقد كان غسل الكعبة في عهد الملك عبدالعزيز، ومن بعده الملك سعود والملك فيصل يوم الـ15 من شعبان، ويوم 7 من ذي الحجة، قبل تغيير تلك المواعيد بسبب الازدحام الذي يحصل في الحرم تلك الأيام لانتشار شائعة كتب الأعمار في ليلة الـ15 من شعبان، إضافة إلى تزايد أعداد الحجاج، الأمر الذي تسبب في تغيير موعد السابع من ذي الحجة إلى بداية شهر محرم، ويوم الـ15 من شعبان إلى بداية نفس الشهر في عهد الملك خالد، وعليه يجري العمل حتى تاريخ اليوم، ولم يسبق تأجيل أو تأخير غسل الكعبة عن موعده.

من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أحمد المنصوري، أن التوجيه صدر بتأجيل غسيل الكعبة بسبب المشاريع التي يتم تنفيذها خلال هذه الفترة في محيط الحرم المكي الشريف.