التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:38 م , بتوقيت القاهرة

فرغلي: كان يجب تأجيل إعدام متهمي "عرب شركس"

قال رئيس محاكم القضاء الإداري الأسبق، المستشار عادل فرغلي: "كان يجب على الدولة تأجيل تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق المتهمين في قضية عرب شركس، حتى يقول مجلس الدولة كلمته في الدعوى المنظورة أمامه، والتي تطالب ببط?ن تلك الأحكام".

وأوضح لـ"دوت مصر"، أن مصير الدعوى المنظورة أمام مجلس الدولة، يتوقف على مدى جدية الدفوع التي تقدم بها المحامون للمحكمة، مؤكدا أن القضاء الإداري ? يعقب على حكم محكمة أخرى، وإنما يبحث في مدى صحة الإجراءات الإدارية.

وقلل فرغلي من فرص قبول المحكمة للدعوى، باعتبار أن أصحابها أعدموا، لذلك، فمصيرها الرفض لزوال المصلحة، ?فتا إلى أن في حالة قبول الدعوى، ستصبح أحكام الإعدام معدومة، وستتحمل الدولة المسؤولية الكاملة عما حدث.

وكانت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة، المستشار يحيى دكروري، قررت اليوم الثلاثاء، إعادة المرافعة في الدعوى المطالبة بوقف قرار المدعي العام العسكري الصادر في 11 نوفمبر 2014 بالتصديق على حكم الإعدام بالجناية رقم 43 لسنة 2014 جنايات عسكرية شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميا باسم «عرب شركس»، ووقف قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على الحكم، لمخالفة الدستور والقانون، للمرافعة بجلسة 2 يونيو.

وأقام تلك الدعوى التي تحمل رقم 44180 لسنة 69 قضائية، المحامي سيد رزق أبوسريع، عن عدد من المحامين، أمام المحكمة بالوكالة عن المحكوم عليهم، وأكدت الدعوى أن قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على حكم المدعي العام العسكري مخالف للقانون والدستور.