التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

سلطات دارفور: قوات الأمن تسيطر على مناطق النزاع القبلي

أكدت السلطة الإقليمية لدارفور أن القوات الأمنية السودانية أحكمت سيطرتها على مجريات الأحداث بمنطقة النزاع القبلي، بولاية شرق دارفور (غرب السودان)، خصوصا بعد الاشتباكات المسلحة التي وقعت أخيرا بين قبيلتي "المعاليا" و"الرزيقات"، وأسفرت عن وقوع المئات من الضحايا والمصابين من الجانبين.


وذكرت السلطة الإقليمية لدارفور، خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الثلاثاء بالخرطوم، "أن الحياة عادت إلى طبيعتها بفضل الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها".. مؤكدة أهمية فرض حشد الإرادة الشعبية لكل مكونات أهل دارفور، لإعادة العلاقات بين القبيلتين المتصارعتين إلى سابق عهدها.


ودعا وزير الثقافة والإعلام بالسلطة الإقليمية، الدكتور عبدالكريم موسي عبدالكريم،، ورئيس وفدها إلى ولاية شرق دارفور، إلى ضرورة تقديم حلول عاجلة وإسناد القوات الأمنية المنتشرة في المنطقة العازلة للحيلولة دون وقوع أي احتكاكات بين المجموعتين مرة أخرى.


وأكد ضرورة وضع حلول إستراتيجية عاجلة، بالتعاون مع السلطة الإقليمية، لحسم مسألة الصراعات القبلية بدارفور، والعمل على وضع خارطة الطريق لجمع السلاح من الأفراد والقبائل، بعد القضاء على التمرد، وأن يكون السلاح بيد القوات النظامية فقط.


وشدد عبدالكريم على أهمية العمل لإيجاد حلول عاجلة لقضية النزاعات القبلية على الحواكير (الأراضي) بإقليم دارفور، والنظر إليها بكل أبعادها القانونية والاجتماعية.