التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 08:10 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تدعو لتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي

بدأت، اليوم  الثلاثاء، أعمال اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، برئاسة  الدكتور عبد الله الجاسر، نائب وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، نيابة عن وزير الثقافة والإعلام عادل الطريفي، ومشاركة  وزراء الإعلام ورؤساء أجهزة الإعلام في الأردن والإمارات والبحرين والسعودية والكويت ومصر ولبنان والمغرب وموريتانيا.


إضافة إلى حضور السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد بالجامعة العربية، رئيس قطاع الإعلام والاتصال.


وطالب الدكتور عبد الله الجاسر، نائب وزير الثقافة والإعلام السعودي في كلمته الافتتاحية بضرورة تفعيل وتنفيذ القرارات الصادرة عن وزراء الإعلام العرب خلال السنوات الماضية خاصة ما يتعلق بالاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب التي أعدتها المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع جامعة نايف للعلوم الأمنية.


وشدد على ضرورة وضع الآليات المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال خطط تنفيذية للتصدي للغلو والإرهاب والأفكار المتطرفة.


كما دعا الجاسر لتفعيل ميثاق الشرف الإعلامي العربي وتطبيق ما ورد في هذه الوثيقة لمجابهة التحديات والمخاطر التي تحيط بالمنطقة.


كما أكد على أهمية تفعيل خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج والتي أعدت منذ سنوات لمخاطبة الآخر حيث رصد لها 21 مليون دولار في حينه.


واقترح الجاسر، إعادة اللجنة الدائمة للإعلام العربي "الملغاة حاليا"، كآلية لإعداد مشروع جدول أعمال وزاري الإعلام العربي، ومتابعة قراراته باعتبارها آلية تنفيذية تضم رؤساء أجهزة الإعلام.


وطالب الجاسر بدعم اتحاد إذاعات الدول العربية باعتباره أحد الأذرع الفنية للعمل الإعلامي العربي المشترك، مشيرا إلى قيام الاتحاد في وقت سابق بفتح المجال للقطاع الخاص للانضمام إلى الاتحاد في المجال المسموع والمرئي.


من جانبها أكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال أن الأمانة العامة أعدت خطة تنفيذية وخارطة طريق لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب وستطرحها أمام الدورة الجديدة للمكتب التنفيذي لدراستها تمهيدا لطرحها أمام وزراء الإعلام العرب بعد غد.