التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:06 ص , بتوقيت القاهرة

اشتباكات حول آخر معاقل الجيش السوري في إدلب

قال التلفزيون السوري، وجماعة تراقب الحرب، إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش ومسلحين حول قاعدة عسكرية، جنوبي مدينة إدلب، اليوم الاثنين، في إطار معركة أوسع نطاقا للسيطرة على المحافظة الشمالية الغربية.


وقاعدة المسطومة، واحدة من آخر المعاقل الرئيسية للجيش، في محافظة تسيطر عليها جماعات مسلحة، منها جبهة النصرة، جناح تنظيم القاعدة في سوريا، وحركة أحرار الشام الإسلامية.


وذكر التلفزيون الرسمي السوري، نقلا عن مصدر عسكري، أن وحدات من الجيش كبدت الجماعات المسلحة "خسائر كبيرة في العتاد والأفراد" في معارك إلى الشمال من المسطومة وحولها.


وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن معظم القوات المتمركزة في مدينة إدلب، انتقلت إلى المسطومة عقب سيطرة المسلحين على المدينة في مارس/ آذار.، وتستخدم القاعدة لشن غارات جوية في محافظة إدلب.


أضاف أن أنباء أفادت بوقوع خسائر بشرية في المعارك، دون إعطاء أي تفاصيل.


وأعلن التلفزيون السوري أيضا عن وقوع اشتباكات حول قرية فيلون، إلى الغرب من القاعدة الواقعة على طريق رئيسي يتجه جنوبا من مدينة إدلب.


وتقع القاعدة شرقي بلدة جسر الشغور، التي استولى عليها المسلحون في أبريل/ نيسان، في هجوم جعلهم أكثر قربا من المناطق الساحلية، التي تشكل المعقل الرئيس للأقلية العلوية، التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد.


وهذه أصعب الفترات بالنسبة للأسد منذ أول عامين من الصراع.


وبدأت جماعة "حزب الله" اللبنانية، المدعومة من إيران، الأسبوع الماضي، حملة كبيرة لطرد المسلحين من مناطق كبيرة من سلسلة جبال القلمون، التي تبعد مسافة قصيرة بالسيارة عن العاصمة دمشق.


وقالت قناة "المنار" التلفزيونية، التي يديرها حزب الله، اليوم الاثنين، إن عشرة مسلحين قتلوا وأصيب 20 آخرون، عندما هاجمهم الجيش السوري ومقاتلو "حزب الله" في منطقة القلمون وفي بلدة فليطة.