التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 07:58 م , بتوقيت القاهرة

مسؤولون أمريكيون: السعودية ستحصل على "نووي جاهز" من باكستان

نقلت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية عن مسؤولين أمريكيين، وصفتهم بـ"رفيعي المستوى" أن السعودية اتخذت "قرارا إستراتيجيا" بالحصول على أسلحة نووية "جاهزة" من باكستان، مخاطرة بذلك بدفع الشرق الأوسط نحو سباق تسيلح جديد.


وقالت الصحيفة، إن الخطوة التي اتخذتها المملكة السعودية، التي مولت غالبية البرنامج النووي لإسلام آباد خلال ثلاثة عقود، تأتي وسط غضب متصاعد بين الدول السنية في العالم العربي، بسبب الاتفاق الذي دعمه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، خشية أن يسمح لإيران بتطوير قنبلة ذرية.


ويقضي الاتفاق، الذي سيتم الإنتهاء من توقيعه بنهاية الشهر المقبل، ويضم الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في ألمانيا، بتقليص إيران لجزء من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية على طهران.


وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق، الذي سيتم توقيعه الشهر المقبل، سيتضمن إغلاق طهران لجزء من منشآتها النووية، مقابل تخفيف العقوبات الأمريكية على برنامجها النووي، و في المقابل هناك مخاوف من انضمام دول أخرى بجانب السعودية للسباق النووي مثل مصر وتركيا.


وقال مسؤول أمريكي سابق في وزارة الدفاع، لم تكشف الصحيفة عن هويته، إن السعودية ترى الوقت قد حان لها للحصول على السلاح النووي، خصوصا أن كلا من باكستان والسعودية على وفاق منذ عقود، كون السعودية أحد ممولي البرنامج النووي الباكستاني، والآن تسعى بدورها للحصول على سلاح نووي.


ورغم أن مسؤولي المخابرات الأمريكية يعتقدون أن السعودية لم تحصل بعد على سلاح نووي، فإنهم يرون أن باكستان هي أقرب دولة يمكنها مد السعودية بهذا السلاح، وردا على سؤال حول هل قررت السعودية أن تكون قوة نووية، أجاب مسؤول الأمريكي "علينا أن نفترض ذلك".