التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:22 ص , بتوقيت القاهرة

حسام مغازي:‏ الانتهاء من "سحارة سرابيوم" يوليو المقبل

قال وزير الري، حسام مغازي، إنه سيتم الانتهاء من مشروع سحارة سرابيوم بطول 420 مترا لنقل مياه نهر النيل أسفل قناة السويس الجديدة بتكلفة 182 مليون جنيه نهاية شهر يونيو المقبل.


وأشار مغازي، في بيان الإثنين، إلى أن نسبة التنفيذ في مشروع السحارة بلغ 64% حتى ا?ن، ويجري حاليا الضخ ا?فقي لمواسير السحارة أسفل قناة السويس الجديدة، لافتا إلى ان المشروع يساهم في إحياء المناطق شرق قناة السويس، ويربط محوري التنمية بين سيناء والدلتا ووادي النيل.


وأكد وزير الري، خلال تفقده لمشروع سحارة سرابيوم اليوم أن السنوات القليلة المقبلة ستشهد إحياء مشروع ترعة السلام بسيناء لتوفير فرص العمل لأبناء سيناء والمحافظات المجاورة.


وأضاف أن مشروع السحارة العملاقة يعد أكبر مشروع مائي أسفل قناة السويس الجديدة، وهو امتداد لسحارة سرابيوم القديمة، ويهدف إلى توفير مياه الري من ترعة سيناء، وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة ?هالينا المزارعين في منطقة شرق السويس والبحيرات وا?سماعيلية الجديدة لري نحو 100 ألف فدان من أراضيهم الزراعية.


ولفت إلى أن المشروع عبارة عن 4 بيارات، قطر الواحدة 4 أمتار بطول 400 متر، وعمق المياه بها يبلغ 60 مترا من سطح ا?رض، مضيفا أنه تم إنشاء هذه الييارات بنظام الحوائط اللوحية بعمق يصل إلى 120 مترا ?ول مرة في العالم، إضافة إلى 4 مواسير جديدة تقع أسفل قناة السويس بعمق يصل إلى 60 مترا للاستفادة منها في توصيل المرافق من العرب إلى الشرق، خاصة مرافق الكهرباء والغاز أو المياه.


أضاف مغازي أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على توفير نظام منتظم الري في زمام قرية الأمل، ومن المقرر أن يفتتحها الرئيس فور الانتهاء منها قريبا بإجمالي مساحة 3 آلاف و500 فدان، إضافة إلى توفير المياه اللازمة لـ518 صوبة زراعية بهدف زيادة معدلات التوطين في سيناء ضمن مشروع قومي تشارك فيه وزارات الري والزراعة والإسكان.


وأشار مغازي إلى أن وزارة الري ستستكمل أعمال البنية القومية اللازمة لتوفير مياه الري لمشروع ترعة السلام بشمال سيناء لمساحة 450 ألف فدان ضمن مخطط حكومي لزيادة معدلات التنمية في سيناء السنوات المقبلة، وأن ما يجري حاليا من تنفيذ المشروع يؤكد أننا لا نحمل سيناء في أعين الدولة، وما يجري حاليا هو تأكيد لتوجه الدولة بألا تكون سيناء بعيدة عن الوطن الأم ولا يمكن لأحد أن يزايد على ذلك.


رافق مغازي خلال الجولة وزيرة السكان  هالة يوسف، ومحافظ الإسماعيلية اللواء ياسين طاهر، ورئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة اللواء كامل الوزيري.