التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:29 ص , بتوقيت القاهرة

"30 يوم خير".. مبادرة "تحيا مصر" في رمضان

ترأس رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، اجتماعا لصندوق "تحيا مصر" اليوم، الإثنين، في حضور وزراء التخطيط، والمالية، والتضامن الاجتماعي، والاستثمار، وعدد من ممثلي الجهات المشاركة في الصندوق.


وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، حسام القاويش، إن محلب وجه خلال الاجتماع بالتنسيق بين الجهات المشاركة في الصندوق لإطلاق مبادرة "30 يوم خير" والتي سيتم تنفيذها خلال شهر رمضان الكريم، بالاستعانة والتنسيق بين جهود وأنشطة الجمعيات الخيرية المختلفة في توزيع المواد الغذائية على المحتاجين.  


كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على شروط القرعة الخاصة بتوزيع 1000 سيارة تاكسي، و1000 سيارة نصف نقل، و500 عربة ثلاجة واشتراطات الاستفادة من هذا المشروع الذي يتبناه الصندوق، وكما تمت الموافقة على تخصيص 79 مليون جنيه لصالح مشروع التاكسي و11.5 مليون دولار لمشروع عربات الثلاجة.


من ناحية أخرى، وفي إطار البرامج المختلفة التي يتبناها الصندوق، عرضت وزيرة التضامن الاجتماعي برنامج أطفال بلا مأوى للفترة من 2015 إلى 2018، وتقوم استراتيجية تنفيذ البرنامج على علاج الظاهرة اعتمادا على الخبرات الدولية والمحلية، وتنسيق الجهود على المستوى القومي للقضاء على تلك الظاهرة.


ويهدف البرنامج خلال الفترة الزمنية المقررة له إلى تقديم الحماية اللازمة لنحو 80% من أطفال الشوارع من خلال تقديم خدمات الإعاشة والتأهيل لهم، إلى جانب دمج نحو 60% من أطفال الشوارع، وتقليل نسبة تسربهم إلى الشارع بنسبة 60%، ويتعاون في تنفيذ البرنامج 25 جمعية أهلية و36 دار رعاية متخصصة، إضافة إلى 82 مكتب استشارات وتوجيه أسري.


وتقوم تلك الجهات بالعمل على بناء قدرات ومهارات العاملين في مجال الأطفال بلا مأوى، فضلا عن زيادة الوعي المجتمعي بكيفية التعامل مع هؤلاء الاطفال.


ووقعت وزارة التضامن الاجتماعي 14 مذكرة تفاهم للتعاون مع 10 منظمات دولية بقيمة مليون و726 ألف جنيه  للمعاونة في تنفيذ البرنامج، كما يشارك في البرنامج عدد من الجهات الحكومية كوزارات الشباب والرياضة، والداخلية، والثقافة، والتنمية المحلية، والقوى العاملة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة.