التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:01 م , بتوقيت القاهرة

بين مبارك والإخوان.. كيف علق صباحي على أحكام الإعدام؟

كتب حمدين صباحي اليوم، الإثنين، تغريدة على تويتر تقول "يخطئ من يعتقد أن الإعدام هو الحل"، وذلك بعد ساعات من أحكام الإعدام في قضيتي اقتحام السجون والتخابر، وبعد ساعات أيضا من تنفيذ حكم الإعدام في حق خلية عرب شركس الإرهابية.

ومنذ ثلاثة أسابيع قال صباحي، تعليقا على ظهور محمد بديع مرشد الإخوان بالبدلة الحمراء للمرة الأولى بعد الحكم عليه بالإعدام: "لا أحب رؤية أي مصري بالبدلة الحمراء، لأن هذه مسألة لا تشعرني بالسرور مطلقا.. ليس بديع فقط، وإنما أي مصري آخر لا أقبل أن أرى دمه مراق أو أن يُعدم أو يحتكم للسلاح لفرض رأيه أو يقتل مصريا".

ومنذ عام واحد قال صباحي في حديث تلفيزيوني له عن الرئيس مبارك "إنه لن يرد على رجل موجود في السجن الآن، وينتظر حكم الإعدام"، دون أن يعلن رفضه لأحكام الإعدام.

وفي أغسطس 2011 علق صباحي في حديث صحفي قائلا: "إننا حكمنا على نظام مبارك بالإعدام"، مؤكدا في نفس الحوار أنه "يطلب محاكمة عادلة تتوافر فيها كل الضمانات للمتهمين للدفاع عن أنفسهم".

وفي سبتمبر 2014 صرح صباحي بأن "براءة مبارك تعني سقوط شرعية السيسي، بل قال إنه لو صدر حكم ببراءة مبارك فإنه مؤكد أن مرسي سيحصل على براءة، لأن جرائم مرسي عمرها سنة، بينما جرائم مبارك عمرها ثلاثين سنة"، على حد قوله.

وعاد أخيرا في أواخر نوفمبر، وبعد حكم البراءة، ليقول عن يوم البراءة إنه يوم أسود في تاريخ مصر.

وحمدين صباحي هو مرشح الرئاسة السابق في انتخابات الرئاسة لعامي 2014 و2012  ونائب برلماني سابق، ورئيس حزب الكرامة، وهو السياسي الأبرز في التحالف الشعبي، وهو معروف بتوجهه السياسي الناصري.