التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

القبض على فريق BBC بقطر.. والفيفا يحقق

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" أنه سيحقق في حادث القبض على فريق BBC News بقطر، والذي كان يعمل على تقارير خاصة بأوضاع العمال المهاجرين هناك.


وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية فإن فريق القناة المكون من 4 أفراد تمت دعوته من مكتب رئيس الوزراء القطري في جولة رسمية لرؤية مشروعات المنشآت التي تبنيها قطر من أجل كأس العالم 2022، وتأتي الدعوة، بحسب الصحيفة، كمحاولة لنفي قطر للتقارير التي تتحدث عن سوء أحوال العمال الأجانب بها، والتي وصفتها الصحيفة بـ"العبودية".


ولكن رغم الإذن الرسمي بالعمل للفريق فإن قوات الأمن ألقت القبض على الصحفيين واستجوبتهم وسجنتهم ليومين، قبل الإفراج عنهم دون توجيه اتهامات.


وأشارت الصحيفة إلى أن الفيفا نفسه كان من ضمن المنظمين لجولة فريق الصحفيين؛ بسبب الاتهامات التي تلقاها حول الطريقة التي فازت بها قطر بتنظيم مونديال 2022.


ويضم الفريق الإعلامي مارك لوبيل مراسل بي بي سي، والمصور الخاص به، مع السائق والمترجم، وبعد الإفراج عنهم سمح لهم بالانضمام للجولة الصحفية.


وقال لوبيل، في تصريح لراديو bbc4، إن قوات الأمن القطرية كانت تصور كل تحركاته في قطر، وأنهم جعلوه يرى الصور التي التقطت له من كاميرات المراقبة منذ لحظة وصوله البلاد، مشيرا إلى أن قطر لم تعط أي تفسير أو اعتذار للقبض عليهم.


وقال "إن هذه علامة مقلقة قد تشير إلى وجود قمع على وسائل الإعلام في التعامل مع هذه القضية، في الوقت نفسه الذي تحاول فيه مؤسسات أخرى في الحكومة تحسين صورتها".
ووصف أسلوب قطر في التعامل مع الصحافة بأنه أشبه بطريقة "دكتور جيكل ومستر هايد".