التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 09:52 ص , بتوقيت القاهرة

"ترشيد استخدام مياه الري".. ندوة بمركز إعلام زفتى في الغربية

نظم  مركز إعلام زفتى بمحافظة الغربية، اليوم الإثنين، ندوة تحت عنوان "ترشيد استخدام مياه الري"، بهدف رفع الوعي لدى المزارعين بضرورة ترشيد استهلاك المياه في عمليات الري والحفاظ عليها.


وقال مدير عام الإدارة الزراعية بزفتى، المهندس السيد حسن حجازي، إن نهر النيل أطول أنهار الكرة الأرضية، مضيفا:" الاهتمام بنهر النيل في عهد محمد علي أدى لزيادة مساحة الأرض المنزرعة 2 مليون فدان، وبعد بناء القناطر الخيرية زادات المساحة إلى  5 مليون فدان، وفي عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر زادات المساحة المنزرعة إلى 5.8 مليون فدان بعد بناء السد العالى".


ولفت إلى أن مصر قدمت العديد من المبادرات التي تهدف إلى الوصول للتنمية المستدامة بدول حوض النيل، من خلال الاستغلال الأمثل للإمكانيات المشتركة التي يوفرها حوض نهر النيل، لضمان الأمن والسلام لجميع شعوب الدول، موضحا أن السنة المائية تبدأ في شهر أغسطس، وتبدأ وزارة الزراعة في توزيع استخدامات المياه حسب احيتاج الأراضي.


وشدد حجازي على أهمية تقليل الفاقد من المياه المستخدمة في الزراعة باستخدام الري بالتنقيط، لأن الري بالغمر يؤدي إلى فقدان 90% من المياه المستخدمة في الزراعة، مضيفا:" ترشيد استخدام مياه الري يحتاج إلى تضافر جميع الجهود من الجميع، والوزارة تبذل جهودا كبيرة في استحداث أصناف جديدة من الأرز لا تستهلك كميات مياه كبيرة".


وفي نهاية الندوة، طالب الحضور بضرورة عمل ندوات توعية للمزارعين من خلال المشرفين الزراعيين بالجمعيات الزراعية بالقرى، لترشيد استخدام المياه في الزراعة، وتعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية، وتحويلها إلى سماد عضوي يقلل من نسبة المياه المستخدمة في الزراعة.