التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:24 ص , بتوقيت القاهرة

الجيش اليمني يرحب بدعوة مبعوث الأمم المتحدة لتمديد الهدنة

 قال متحدث باسم الجيش اليمني، في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، إن الجيش رحب بطلب مبعوث الأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بتمديد هدنة إنسانية للسماح بوصول مزيد من المساعدات للبلاد.


وكان الموريتاني ولد الشيخ أحمد قد وجه هذا النداء خلال افتتاح مؤتمر للأحزاب اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض لبحث سبل إنهاء الاضطراب السياسي باليمن.


ومنذ الثلاثاء التزمت القوات التي تقودها السعودية والمقاتلون الحوثيون "إلى حد كبير" بوقف إطلاق النار، الذي يهدف إلى توصيل الغذاء والوقود والمؤن الطبية لملايين اليمنيين المحاصرين في الصراع منذ بدأ التحالف ضرباته الجوية في 26 مارس/آذار. وانتهت الهدنة في الساعة 20.00 بتوقيت جرينتش أمس الأحد.


ونقلت سبأ عن الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن شرف غالب لقمان ترحيبه "بالدعوة التي أطلقها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ بخصوص تمديد الهدنة وإشارته إلى ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين."


وأضاف لقمان "نعلن هذا الموقف رغم الانتهاكات المستمرة من قبل قوات العدوان منذ الساعةالأولى للهدنة."


وشدد لقمان على الوضع المتردي في اليمن. وقال "رغم المناشدات اليومية من المؤسسات الصحية والمستشفيات حول كارثية الوضع الصحي وعدم وجود أدوية إلا أننا لم نجد أي استجابة خلال أيام الهدنة ولم تصل الأدوية المطلوبة".


وتقول جماعات إغاثة إن خمسة أيام لا تكفي لإدخال مساعدات كافية لسكان البلاد البالغ عددهم 25 مليونا.


ويعيش اليمن الآن كارثة إنسانية، فقد نزح 300 ألف شخص جراء الصراع، بينما يواجه 12 مليونا نقصا في الغذاء.