التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:10 م , بتوقيت القاهرة

أزمة بين "الإسكندرية" و"الكهرباء" بشأن المباني المخالفة

عقد محافظ الإسكندرية، الدكتور هاني المسيري، اليوم الأحد، اجتماعًا بجميع القيادات التنفيذية في المحافظة، في مقر مديرية الشباب والرياضة، لمناقشة احتياجات القرى الـ5 الأكثر فقرًا لتطويرها والتعرف على احتياجات كل قطاع والمشكلات التي تواجهه لحلها.

وتحدث رئيس كل قطاع في المحافظة، خلال اللقاء، عن أهم المعوقات التي تواجهه، وما يمكن أن يقدمه لخدمة القرى الأكثر فقرًا، بينما عرض رئيس هيئة الكهرباء في الإسكندرية،المهندس محمد بكر، المشكلات التي تواجهه، ومن بينها زيادة عدد المباني المخالفة التي تعمل على زيادة الأحمال على محطات الكهرباء، موضحًا أن هناك قرارًا صادرًا مجلس الوزراء في السابع من يناير الماضي، بإدخال الكهرباء للمباني المخالفة بعدادات رقمية من شأنها توصيل الخدمة للمواطن، ولكنها لا تثبت حق الملكية.

وظهر في الاجتماع خلاف بين المحافظ ورئيس هيئة الكهرباء بشأن توصيل الكهرباء للمباني المخالفة، ينذر ببوادر أزمة بين الجهتين، ففي الوقت الذي طالب فيه المسيري بضرورة قطع المرافق عن المباني المخالفة لمنع زيادتها وتوعية المواطنين بعدم الشراء من تلك العقارات رأى بكر أن يتم توصيل الكهرباء للمباني المخالفة وفقًا لقرار مجلس الوزراء ولضمان حقوق وزارة الكهرباء في تحصيل مستحقاتها، وانتهى الاجتماع دون التوصل إلى اتفاق واضح بشأن تلك القضية.

وشدد المحافظ، على ضرورة تواصل شركة الكهرباء مع إذاعة الإسكندرية لتعريف المواطنين بفترة انقطاع الكهرباء عن كل منطقة، وسيتم التواصل بين الأحياء ورئيس قطاع الترشيد والجودة في الشركة لعمل حملات توعية للمواطنين بالحصول على 4 لمبات (ليد) موفرة، سعر الواحدة 25 جنيهًا.

وأشار المحافظ إلى أن الحملات ستبدأ من حي وسط، الإثنين المقبل، وعلى جميع الأحياء من خلال مشروع (مشروعك)، توعية الشباب، بمشاركة شركة الكهرباء في إنشاء شركات شبابية لصيانة خلايا الطاقة الشمسية.

وأضاف رئيس هيئة الكهرباء بالإسكندرية، أنه سيتم العمل على تخفيف الأحمال، لكن بشرط ألا يزيد فترة قطع الكهرباء عن ساعة، كما أن إجمالي الأحمال في المحافظة يصل إلى 1600 ميجاوات، منها 400 ميجاوات، لا يمكن قطعها.

وعقب الاستماع إلى المعوقات التي تواجه القطاعات المختلفة، تم عرض أهم احتياجات كل قرية من الـ5 قرى الأكثر فقرًا، المقرر تطويرها، وهي؛ بنجر السكر1، وبنجر السكر7، وأبيس5/7، والروضة، وباب العبيد (باب الأحرار)، بعد وضع منطقة خورشيد ضمن خطة التطوير، ومن المقرر بدأ أعمال الصرف الصحي في المنطقة في 7 يناير المقبل، وسيتم الاختيار بين 3 أماكن لعمل مكتب تموين ليخدم منطقة خورشيد، كما تم التصديق على 6 تأشيرات لأداء فريضة الحج لهذا العام من أهالي منطقة خورشيد.

ووجهت نائب محافظ الإسكندرية، الدكتورة سعاد الخولي، في ختام الاجتماع، جميع المديريات الخدمية بعمل تقرير عن خططهم لاستقبال شهر رمضان الكريم، مشددة على ضرورة التعاون بين مديرية الصحة والتموين والطب البيطري للرقابة على الأسواق، لمنع زيادة الأسعار واستغلال التجار، لمناسبة الشهر الكريم.

وكان الاجتماع بحضور نائب المحافظ، الدكتورة سعاد الخولي، وسكرتير عام المحافظة، اللواء حسين رمزي، وسكرتير عام مساعد المحافظة، اللواء هاني عبدالمقصود، ورؤساء الأحياء ووكلاء الوزارات في الأسكندرية، ومديري المديريات الخدمية.