التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:02 ص , بتوقيت القاهرة

أطباء الكبد يطالبون بتطبيق مبادرة السيسي على "هارفوني"

أعلن رئيس وحدة أورام الكبد بمعهد الكبد، الدكتور محمد عز العرب، أن هناك مبادرة حاليا من مجموعة من أطباء الكبد، للمطالبة بتطبيق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير مليون جرعة من علاج فيروس سي، "هارفوني"، بدلاً من "سوفالدي" لتفوقه علاجيا.


وقال عز العرب، في تصريح خاص لـ"دوت مصر" اليوم الأحد، إن المبادرة سيتم الإعلان عنها، خلال مؤتمر صحفي، الخميس المقبل، بنقابة الصحفيين، ويحضره نقيب الأطباء، الدكتور خيري عبد الدايم، ونقيب الصيادلة، الدكتور محي الدين عبيد، ولفيف من أطباء الكبد في مصر.


وأكد رئيس وحدة أورام الكبد، أن عقار "هارفوني"، الحاصل على موافقة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، يتفوق على "سوفالدي" لعدة أسباب، من أهمها أنه يؤخد بمفرده لمدة 3 أشهر، ويحقق نسب شفاء تصل إلى 99%، بالإضافة لأنه يعالج مرضى تليف الكبد، وهو ما لا يحققه "السوفالدي".


وأضاف أن توصيات الجمعية الأوروبية للكبد في مؤتمرها الأخير، الذي عقد في فيينا، أكدت أن عقار "هارفوني" هو الأنسب لعلاج مرضى الجين الرابع من فيروس سي، وهم النسبة الأكبر في مصر.


وأشار إلى أن مجموعة من أطباء الكبد، أجرت دراسات وأبحاث على المادة الخام لعقار "الهارفوني"، وتبين أنها يمكن تصنيعها من خلال مثيل مصري لا يتعدى سعره 2500 جنيه، ما يعد أوفر سعرا، مقارنة باستخدام عقار السوفالدي +الأوليسيو، أو العلاج عن طريق البروتوكول الثلاثي، سوفالدي+إنترفيرون+ريبافيرن .


وأكد عز العرب، أن العقار حصل على إخطار التسجيل في بلد المنشأ، منذ 10 أكتوبر 2014، مشيراً إلى أن مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، الدكتور طارق سلمان، أكد أن إجراءات تسجيل العقار في مصر غير معقدة.