التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:28 م , بتوقيت القاهرة

صور|وزير الطيران يعلن تفاصيل موسم الحج 2015

أكد وزير الطيران المدني، الطيار حسام كمال، إن نجاح موسم العمرة والحج العام الماضي، يزيد من الإصرار على نجاح الموسم لهذا العام، مضيفا خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الطيران اليوم السبت: "تقرر تخصيص سفر وعودة حجاج شركة مصر للطيران وصالة رقم 3 بمبنى الركاب رقم 1، لضيوف الرحمن المسافرين على شركات الطيران السعودية، والشركات الخاصة، كما خصص عدد من موظفي العلاقات العامة والمنسقون لتسهيل إجراءات سفر وعودة المعتمرين والحجاج، وخصص مقاعد متحركة لخدمة كبار السن والمرضي".  


وتابع: "في جميع المطارات تم التنسيق لزيادة عدد ضباط الجوازات على الطائرات، لسرعة إنهاء إجراءات جوازات الحجاج عليها في الجو، حتى لا يحدث تكدس بصالات الوصول وسرعة خروج الحجاج في سهولة ويسر".


واستكمل: "تم التخطيط لزيادة السعة بمقدار 5% عن العام الماضي، وستبدأ عملية التفويج فور وصول تصاريح الإقلاع والهبوط من السلطات السعودية، ومن ثم تطبيق نظام المسار الإلكتروني، إذ أن إصدار التأشيرات يتطلب وجود تذكرة الرحلة، والتي على أساسها يتم إصدار تأشيرة الحج".


وبالنسبة للأسعار، تم زيادة الأسعار بنسبة 5% فقط عن العام الماضي، بعد موافقة اللجنة الوزارية العليا للحج، لتصبخ الأسعار 5.740 لحجاج القرعة و5.950 للتضامن، أما أسعار الحج السياحي فتخضع للفترات البينية وأيام ذروة التشغيل أسوة بالأعوام السابقة.


وذكر الوزير: "سيتم نقل الحجاج من 5 مطارات مصرية، هي القاهرة وبرج العرب والأقصر وأسوان والغردقة، وهي المطارات المجهزة لاستقبال الطائرات العريضة".


وأضاف: "من المخطط أن تزيد السعة المقعدية أيضا على رحلات الشركة خلال موسم حج هذا العام بنحو 5% عن العام الماضي، أي نحو 49 ألف مقعدا، مقارنة بـ46 ألف مقعدا، تم طرحها في موسم الحج الماضي".


مرحلة الذهاب


وأوضح أن أولي رحلات مصر للطيران تنطلق لموسم الحج لهذا العام، صباح يوم 30 أغسطس 2015، في مبنى الرحلات الموسمية، وفي الأيام التالية تم تكثيف الرحلات تباعا لتصل ما بين 10 إلى 15 رحلة يوميا، إلى كل من جدة والمدينة المنورة لنقل جميع حجاج القرعة والتضامن والسياحة والأفراد والترانزيت.


وأكد: "من المخطط أن تعرض مصر للطيران في مرحلة سفر حجاج بيت الله الحرام  66.552  ألف مقعد إلى الأراضي المقدسة بزيادة قدرها 7.2% عن المنقول العام الماضي، بواقع  47.856 مقعدا إلى جدة و18.696 مقعدا إلى المدينة المنورة.


فيما ستبدأ العودة في 27 سبتمبر 2015، وتننهي في 14 أكتوبر وتخطط مصر للطيران لعرض 68552 مقعدا في مرحلة العودة بمعدل 40596 مقعد من جدة و27956 من المدينة.‎