التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:43 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على مميزات جواز السفر المميكن

اعتبارا من 24 نوفمبر القادم، سيتوقف العمل نهائيا بجوازات السفر الورقية، وستحل الجوازات المميكنة محلها، بسبب إلزام منظمة الطيران المدني الدولية "إيكاو" جميع الدول الأعضاء بها، بوقف العمل بالجوازات الورقية، ولهذا اتخذت سلطات مطار القاهرة، العديد من الإجراءات لتشجيع المواطنين على سرعة الانتهاء من استصدار الجوازات المميكنة بدلا من الورقية، لتسهيل إجراءات سفرهم.


مميزات الجواز "المميكن"


جواز السفر المميكن، يوجد به العديد من المميزات والخصائص التي تساعد رجال الأمن على التحقق من هوية صاحبه، ومنها أنه لا يمكن إدخال أي بيان يدوي بالجواز، نظرا لأنه يصنع من أنواع معينة من الأوراق، وكثرة العلامات المائية به والتي تمنع عملية تزويرة.


الجواز المميكن، قابل مستقبلا لإضافة أي تقنية حديثة، لا سيما عبر تكنولوجيا بيومترية، بإضافة شريحة ذكية بجسم الجواز تحتوي على إحدى الخصائص البشرية التي لا تتشابه بين الأشخاص وتختلف من إنسان لآخر.


وأيضا فإن البيانات المستخدمة في الجواز القديم، تعتبر نفسها التي تستخدم في الجواز المميكن، ولكن باختلافات بسيطة مثل، "لا يكتب الحالة الاجتماعية لصاحب الجواز، بالإضافة إلى أن هذا الجواز الجديد شخصي يخص حامله فقط ولا يجوز إضافة الأبناء أو الزوجة أو الأم أو الأب وحتي حديثي الولادة، فلا يصرف إلا لحامله، وذلك إلتزاما لقرارات منظمة "إيكاو"‏.


مشكلات جواز السفر القديم


لجواز السفر القديم العديد من المشكلات التي عمل الجواز المميكن على تلافيها وهي، أنه يسهل تزويره، كونه غير قابل للقراءة الآلية، ويسبب الجواز القديم العديد من المشكلات للمسافرين، ومنها طول مدة إنهاء إجراءت السفر والمشاكل التي يواجهونها في المطارات العالمية التي تستخدم النظام المميكن، والعديد من المشاكل الأسرية بسبب إضافة الأبناء على أي جواز للوالدين يدويا.


البيانات المطلوبة لاستخراج جواز سفر مميكن:


- نسخة ضوئية من جواز السقر القديم الصفحات من 1 - 9.


- بطاقة الرقم القومي لمن بلغت أعمارهم 16 عاما.


- شهادة الميلاد المميكنة لمن هم أقل من 16 عاما.


- مستند إثبات الحالة الاجتماعية للإناث.


- شهادة القيد الدراسي للطلبة.


- مستند التجنيد للمواطنين ابتداء من مواليد 18 /3/ 1941 باستثناء من لم يبلغوا 19 سنةحتى الآن.


- عدد 3 صور شخصية حديثة مقاس 4×6 ذات خلفية بيضاء.


- الضمان المالي، وقيمته 400 جنيه، ويعفى منه موظفو الحكومة وقطاع الأعمال العام وزوجاتهم، وأصحاب المعاشات وزوجاتهم.


استخراج الجواز يستغرق فترة لا تقل عن شهر من تاريخ تقديم الأوراق.


وكان وزير الطيران، الطيار حسام كمال، وقيادات وزارة الطيران، افتتحوا بوابات الجوازات الإلكترونية بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي، مساء أمس السبت.


وتتيح هذه الخدمة للراكب إنهاء إجراءات الجوازات خلال سفره ووصوله على متن رحلات الطيران خلال دقائق معدودة، دون الوقوف في طوابير الجوازات، ما يوفر الوقت والجهد على مستخدم الخدمة، فيما تعمل البوابة الإلكترونية من خلال تقنية عالية تمكنها من التحقق من هوية الراكب والتأكد من كل بياناته المدونة على جواز سفره من خلال البصمة البيومترية للشخص، وهي بصمة الوجه.