التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:38 م , بتوقيت القاهرة

رئيس البنك الدولي يلتقي السيسي يونيو المقبل

يصل رئيس البنك الدولي، جيم يونج كيم، إلى القاهرة في 9 يونيو المقبل، على رأس وفد من المسؤولين بالبنك في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها بالرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وعددًا من الوزراء والمسؤولين.
وقال نائب رئيس البنك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور حافظ غانم، خلال لقائه مع الصحفيين المصريين اليوم الجمعة: إن زيارة رئيس البنك والوفد المرافق له تستهدف التعرف على احتياجات مصر من البنك خلال الفترة القادمة والجهود التي يمكن أن يقوم بها البنك لمساندة مصر على تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.
وأضاف نائب رئيس البنك الدولي أن إدارة البنك تقدر الجهود التي تقوم بها القيادة المصرية من أجل الإصلاح الاجتماعي، مشيرًا إلى أن مجلس إدارة البنك وافق على زيادة حجم التمويل لمصر خلال السنوات الأربع القادمة ليصل إلى 5 مليارات دولار، بواقع 1.2 مليار دولار سنويًا، وذلك حتى تتمكن من اجتياز تلك المرحلة الحرجة، وهو ما يؤكد على أن مصر تسير على الطريق الصحيح.
وأوضح أن البنك منح مصر، خلال الشهرين الماضيين، نحو 900 مليون دولار، عبارة عن 500 مليون دولار لمشروع المليون وحدة سكنية الذي تنفذه وزارة الإسكان، و400 مليون دولار لمشروع "تكافل وكرامة" الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي.
وأشار إلى أن مجلس إدارة البنك قرر زيادة التمويل الممنوح لدول منطقة الشرق الأوسط، وأن مصر تأتي في مقدمة هذه الدول باعتبارها أكبر هذه الدول وأكثرها حاجة للتميل اللازم لعبور هذه المرحلة الحرجة.
وأكد أن زيادة التمويل لمصر يعكس ثقة البنك في قدرات الاقتصاد المصري، وتحسين السمعة العالمية له، وهو الأمر الذي سيكون له آثار إيجابية كبيرة على المستثمرين الأجانب الراغبين في إقامة مشروعات استثمارية في مصر.