التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:57 ص , بتوقيت القاهرة

"المحافظة على التراث" تطالب بكيان حكومي لاستثمارها اقتصاديا

طالبت جمعية "المحافظة على التراث المصري" برئاسة المهندس ماجد الراهب، بإنشاء كيان حكومي يتبع رئاسة مجلس الوزراء مباشرة يختص بإدارة المواقع التراثية في مصر ووضع خطة متكاملة لاستثمارها.

جاء ذلك من خلال ما طرحه علماء الآثار والإعلاميين فى الندوة التى نظمتها الجمعية اليوم الجمعة، وحاضر بها الدكتور عبد العزيز سالم أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة وخبير المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو )بعنوان دور التراث الثقافى في تنمية الاقتصاد المصرى.

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الجمعية، بأن الأراء التي طرحها المشاركون أسفرت عن توصية للجمعية بضرورة إنشاء كيان حكومى يتبع رئاسة مجلس الوزراء مباشرة تكون مهمته إدارة المواقع المسجلة كتراث عالمي بمصر وتراث ثقافي، وإعداد كوادر مؤهلة للتعامل مع اليونسكو بدرجة خبير، وألا يتم التعامل مع اليونسكو إلا من خلالهم ووضع خطط لكيفية إدارة هذا التراث ووضع مشروعات الترميم والتطوير والحماية للمواقع المعرضة للخطر والمهددة بالشطب من القائمة.

وأشار إلى أنه سيكون من ضمن مهام هذا الكيان العمل على إعداد ملفات لإدراج مواقع جديدة تراث ثقافي وطبيعي باليونسكو، ووضع المعايير الدولية والمقومات التي تؤهلها لذلك بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الآثار ووزارة الثقافة ووزارة البيئة والمحليات وغيرها.


ونبه على أن يقوم هذا الكيان بجمع كل الملفات التى تخص المواقع المسجلة تراث عالمي على مستوى العالم والمقومات التي أهلتها لذلك ودراسة لكيفية استثمارها في بلدان العالم المختلفة للاسترشاد بها في مصر مع وضع خطة لاستثمار التراث العالمي في مصر وتطويره والاستفادة من شهرته ومكانته دولياً كتراث عالمي في الدعاية لمزيد من المشاريع بهذه المواقع.