التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 06:59 م , بتوقيت القاهرة

"الدستور" يعلن تأجيل انتخاباته الداخلية إلى 26 يونيو

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات حزب الدستور، تأجيل إجراء انتخابات الحزب على مناصب الرئيس والأمين العام وأمين الصندوق إلى السادس والعشرين من يونيو المقبل. 

وأوضحت اللجنة، أنه سيتم السماح لأعضاء الحزب من المصريين في الخارج بالتصويت في الانتخابات. 

وأعلنت اللجنة، في بيان مساء أمس الخميس، الإجراءات الخاصة بالمؤتمر العام للحزب، وكان من المفترض إغلاق باب الترشح للمناصب الثلاثة في الثانية عشر من مساء أمس الموافق 14 مايو، والذي كان قد افتتح للمرة الأولى في الثاني من مايو الجاري. 

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات في التاسع والعشرين من مايو الجاري، إلا أن الحزب قرر تأجيل الانتخابات مجددا، فلا تعد هذه هي المرة الأولى للتأجيل الذي تم من قبل من الثامن إلى التاسع والعشرين من مايو الجاري. 

كانت مصادر داخل الحزب قد توقعت في وقت سابق أن يخوض الانتخابات كل من تامر جمعة أمين صندوق حزب الدستور، وجميلة إسماعيل القيادية بالحزب والمنافسة لرئيسة الحزب الحالية هالة شكر الله في الانتخابات السابقة، وأن يترشح الصحفي والمتحدث باسم الحزب خالد داوود إذا لم تخض إسماعيل الانتخابات. 

وقالت اللجنة، في البيان، إنه بناء على تواصل عدد من أعضاء الحزب باللجنة المشرفة على الانتخابات، ولاقتناعها بموضوعية ما تم طرحه من الأعضاء وكذلك من عدد من مسئولى اللجان المختصة بإجراء الانتخابات، قررت اللجنة أن يقوم أمين التنظيم المركزى بإعداد الكشوف الأولية للناخبين، وفقا لقرارات الهيئة العليا الصادرة بتاريخ 10 يناير 2015، وذلك على أن يقوم بالإعلان عنها في موعد أقصاه 8 يونيو 2015. 

وقررت اللجنة أيضا أن يتم تشكيل لجنة لفحص الطعون المقدمة على كشوف الناخبين الأولية الصادرة عن أمانة التنظيم المركزية، وتكون قرارات اللجنة نهائية وغير قابلة للطعن، وأن يتم الإعلان عن تشكيل اللجنة فور الانتهاء من اختيار أعضائها. 

وأكدت اللجنة أنه سيتم السماح بسداد اشتراكات العضوية للأعضاء الواردة أسماؤهم بالكشوف النهائية للناخبين داخل لجان الاقتراع، وذلك حتى يوم الانتخابات. 

وأشارت اللجنة إلى أن الانتخابات ستجرى على مناصب (رئيس الحزب والأمين العام وأمين الصندوق) بالاقتراع السري المباشر بنظام القائمة المغلقة في يوم الجمعة 26 يونيو 2015. 

وأوضحت أنه سيتم إجراء الانتخابات في 8 لجان فرعية، على أن تلتزم كل محافظة يقع بها مقر اللجنة الفرعية بتوفير المقر اللازم لإجراء الانتخابات، وفي حالة عدم استطاعة أعضاء المحافظة تحمل تكاليف توفير مقر انتخابي سوف يتم إلغاء اللجنة الفرعية. 

وستجرى الانتخابات باللجان الفرعية: (القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية، الغربية، دمياط، بورسعيد، المنيا، سوهاج). 

كما أوضحت اللجنة أنه يتم سداد رسوم ترشح عن كل قائمة تترشح بمبلغ وقدره 3000 جنيه مصري فقط لا غير، يتم سدادها لدى أمانة الصندوق المركزية، وإرسال إيصال الاستلام الخاص بها ضمن طلب الترشح.