التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:03 م , بتوقيت القاهرة

صور| تخصيص 90 مليون جنيه لإعادة إنشاء مستشفى الشلاتين

شهدت زيارة المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية في يومها الثاني لمثلث حلايب والشلاتين وأبورماد فعالياتها بعد وصول أعضاء المجلس وهيئته لمدينة الشلاتين بمحافظة البحرالأحمر، وكان في استقبالهم شيوخ قبائل العبابدة والبشارية في مدخل المدينة .


وبدأت الزيارة أمس الخميس، بعقد جلسة في دار مناسبات الشيخ محمد عثمان سرالختم، شيخ مشايخ قبيلة العبابدة بالشلاتين، وعزفت فرقة الفنون الشعبية التابعة لقصر ثقافة الشلاتين الرقصة النوبية الشهيرة "السيره والتربلة"، وذلك في حضور محافظ البحر الأحمر، أحمد عبدالله، ورئيس المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية، عمر مختار صميدة، ونواب رئيس المجلس، أحمد رسلان، ومحسن البطران و طارق رسلان والشيخ على فريج والعمدة نايف جيرة الله، وعدد كبير من رموز ومشايخ وعواقل القبائل العربية والمصرية ورموز وشيوخ قبائل البشارية والعبابدة بحلايب وشلاتين وأبورماد .



وقال محافظ البحر الأحمر، أحمد عبدالله، إن للقبائل العربية دور رئيسي في الحفاظ على هويتنا ونحن أصل الحضارة وتعلمت منا الأمم نأخذ منهم العلم ولكن يجب أن نتمسك بعادتنا وتقاليدنا الموروثة.


وأشار محافظ البحر الأحمر، إلى أنه من حسن الحظ أن القبائل العربية المصرية على الحدود وهم حراس هذا الوطن جنباً إلى جنب مع قواتنا المسلحة الباسلة للحفاظ على وطننا الغالي وساهموا كثيرا في الحروب التي خاضتها مصر .



وأعلن المحافظ عن إعادة إنشاء المستشفى المركزي بالشلاتين بتكلفة 90 مليون جنيه، إضافة لإرسال القوافل الطبية بشكل مستمر لحين إعادة إنشاء المستشفى .


وشدد رئيس المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية، عمر المختار صميدة، على ضرورة الاهتمام بالمنطقة في برامج التنمية لتحقيق طموح أهالي المنطقة من القبائل، قائلا:" يقطن مدينتي حلايب والشلاتين قبيلتان هما البشارية والعبابدة وقد عانيا تهميشا كبيرا لعقود من الزمن حتى شهدت مدينتا حلايب والشلاتين حركة تنمية واسعة في إطار اهتمام الدولة بتنمية المناطق الحدودية".


وأعرب العمدة نايف جيرةالله عن سعادته هو وكل رموز القبائل العربية والمصرية بالمشاريع الجديدة التي تقيمها الدولة في مدن وقري حلايب وشلاتين ،مؤكدا على تطلعاتهم بشأن المشاريع التي تحتاجها سواء في مجال البنية الأساسية أو المجالات الاقتصادية المختلفة .


وأوضح جيرة الله إن "كل أبناء القبائل ينتمون إلى مصر قلبا وقالبا،وأن "الدولة بذلت جهودا مضنية " لتوطينهم في مجتمعات عمرانية حضرية .



وطالب نائب رئيس المجلس، طارق رسلان، بالاهتمام بالصحة وزيادة التخصصات في مستشفى الشلاتين المركزي، مشيرا إلى أن حالات الولادة والحالات الخطيرة يتم إرسالها إلى القصير والغردقة والأقصر، مطالبا بتوفير غرفة للعمليات وأخرى للعناية المركزة ووحدة للغسيل الكلوي بمستشفى الشلاتين، ونوه إلى الفرص الاستثمارية الواعدة التي تمتلكها مناطق حلايب وشلاتين وأبو رماد وطالب الدولة والمستثمرين بزيادة الاستثمار في المنطقة واستغلال مواردها الطبيعية وخاصة في مجال التعدين .



في حين طالب شيخ مشيخة العبابدة، محمد عثمان سر الختم، بتسهيل الإجراءات في ساحة الشحن والتفريغ التي يتم فيها التبادل التجاري بين مصر والسودان والتي تسمى "الحظيرة"، مطالبا بإعادة النظر في التشريعات المنظمة لعملية التجارة البينية بين مصر والسودان .


ومن جانبه، طالب المنسق العام للمجلس، محسن البطران، بإعادة رصف طريق "القصير – حدربة" وإعادة إحياء ميناء عيذاب ليكون منفذا للحجيج لأهالي الصعيد، والاستفادة من قرب المسافة مع السعودية التي تصل إلى حد رؤية أنوار مدينة جدة من مدينة حلايب .