التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:49 ص , بتوقيت القاهرة

بارزاني يطالب حكومة بغداد الالتزام بالاتفاق النفطي

طالب رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، الحكومة العراقية بالالتزام بالاتفاق النفطي بين أرابيل وبغداد، متهما الحكومة بعدم تحويل كامل حصة الإقليم من الموزانة العامة، رغم التزامه بتصدير الكميات المتفق عليها من النفط الخام، موضحا أنه سيبحث المشكلة مع وزير النفط العراقي، عادل عبدالمهدي، الذي يتواجد في أربيل.


وبحسب الاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد، فإن الإقليم يلتزم بتصدير 550 ألف برميل من النفط يوميا، عبر أنبوب يربط الإقليم بميناء جيهان التركي، مقابل تحويل الحكومة الاتحادية حصة من الموازنة العامة تبلغ 17%.


وكان بارزاني عقد الخميس، اجتماعا مع رئاسة برلمان الإقليم، لبحث هذه القضية وإبلاغ البرلمان عدم التزام الحكومة العراقية بالاتفاق النفطي الأخير، وذلك وفقا لما ذكره موقع "صوت العراق الحر".


وخلال مؤتمر صحفي مشترك لبارزاني ورئيس برلمان الإقليم يوسف محمد، قال الأخير: هناك اجماع كامل بين البرلمان والحكومة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، لاننا نعتبر عدم تحويل ميزانية شهر نيسان/مايو إجحافا كبيرا.


وأوضح رئيس برلمان الإقليم: "لدينا قوانين منها القانون رقم 5 لسنة 2013، الذي يخص الالتزامات المالية للحكومة الاتحادية تجاه حكومة إقليم كردستان، كذلك القرار الصادر في كانون الثاني 2015، الذي ينص على أن الأهم هو حل الخلافات بين أربيل وبغداد عن طريق الحوار والاتفاق بين الطرفين."


وذكر بارزاني بأن الإقليم يعاني من مشاكل مالية بسبب الديون المتراكمة، بجانب إنهم في حالة حرب مع داعش، وأنهم مسؤولون على صرف رواتب الموظفين التي لم تصرف منذ ثلاثة أشهر، وهذه جميعها مشاكل اقتصادية كبيرة.