التوقيت الإثنين، 21 سبتمبر 2020
التوقيت 02:39 م , بتوقيت القاهرة

الدماطي ومديرة متحف برلين يفتتحان معرض الآثار "إله واحد"

افتتح وزير الآثار، ممدوح الدماطي، معرض الآثار المؤقت "إله واحد وديانات ثلاثة التسامح الديني على أرض النيل"، اليوم الخميس، بحضور مدير المتحف المصري ببرلين، فريدريكا زايفريد، والسفير الألماني بالقاهرة، والشيخ محمد الدريدري نيابة عن شيخ الأزهر، وكاهن كنيسة أبي سفين، القس صليب جمال، نيابة عن البابا تواضروس الثاني، ورئيسة الطائفة اليهودية بالقاهرة، ماجدة شحاتة هارون.


وأوضح الدماطي، في بيان له، اليوم، أن المعرض يضم 48 قطعة أثرية تلقي الضوء على مدى التسامح الديني والتعايش الحضاري على أرض مصر بين أصحاب الديانات السماوية الثلاثة، لافتا إلى أنه يبعث في الوقت ذاته برسالة هامة وهي أن "إبراهيم هو أبو الأنبياء ورسول الديانات الثلاث، فالإله واحد، وإن اختلفت الديانات أو المكان أو الأعراق".


وأشار الدماطي، إلى أنه قد تم اختيار القطع الأثرية المعروضة بالمعرض، من 5 متاحف مصرية، وهي المتحف اليوناني الروماني، متحف الفن الإسلامي، المتحف القومي بالإسكندرية، المتحف القبطي والمتحف المصري.


ومن جانبها، أعربت فريدريكا زايفريد عن سعادتها بإقامة مثل هذا المعرض الهام في مصر، مشيرة إلى أنه قد تم افتتاح هذا المعرض منذ شهر ببرلين، الأمر الذي يؤكد التعاون المثمر بين وزارة الآثار والمتحف المصري ببرلين والمتحف المصري بالقاهرة.