التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:18 ص , بتوقيت القاهرة

محلب لـ"الإذاعة الفرنسية": مصر تتعرض لموجة قوية من الإرهاب

قال رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب إن هناك موجة قوية من الإرهاب تتعرض لها مصر وطالت أيضا فرنسا، لافتا إلى أن لقاءاته مع المسؤولين خلال زيارته لفرنسا تناولت التحديات الأمنية والأوضاع الداخلية في مصر، فضلا عن تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والمنطقة، لا سيما في ليبيا وسوريا واليمن والعراق.


وأضاف خلال مقابلة أجراها مع إذاعة "أوروبا 1" الفرنسية في ختام زيارته لفرنسا أمس وأذيعت اليوم، أن الزيارة التي التقى خلالها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس، "مثمرة" وستسمح بالمضي قدما في التحالف الإستراتيجي بين مصر وفرنسا.


وحول كيفية مواجهة الأوضاع في ليبيا التي تحولت إلى معقل للإرهابيين والمهربين، أوضح محلب أن هناك ملفين منفصلين بشأن ليبيا، الأول يخص أوروبا التي تعاني من أزمة الهجرة غير الشرعية، بينما يتعلق الملف الثاني بليبيا.


وعما إذا كانت مصر تسعى لعقد صفقات عسكرية جديدة بعد صفقة مقاتلات "الرافال" الفرنسية، أكد محلب على الروابط القوية بين البلدين، حيث كانت مصر أول من بادر بشراء هذه المقاتلات في صفقة وصفها بأنها "جالبة للحظ" بعد أن تبعتها اتفاقات أخرى.


ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند لافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس المقبل، وأن مشروع قناة السويس يعد أكبر مشروع حفر وتحريك رمل في العالم، موضحا أن "هذا بالتأكيد يعكس رغبة الرئيس والشعب المصري الذي مول هذا المشروع".


وحول ما فعلته فرنسا لنيل ثقة مصر، أكد محلب أن هناك تفاهما بين البلدين اللذين تربطهما علاقات تاريخية وثقافية وبين الشعبين ويواجهان أخطارا مشتركة.


وعما إذا كانت مصر تخشى امتلاك إيران قنبلة نووية ، قال محلب إن المجتمع الدولي لن يقبل امتلاك إيران ذلك، وأضاف "حان الوقت لأن نعمل معا لنزع السلاح النووي في المنطقة"، مستبعدا أن تتقبل الولايات المتحدة مع مرور الوقت امتلاك إيران للسلاح النووي.