التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 01:18 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: اجتماع اللجنة الفنية لـ"سد النهضة" الأسبوع المقبل

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، أن المكتبين الاستشاريين المنفذتين للدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي وافقا على العمل بشكل مشترك على تنفيذ الدراسات الهيدروليكية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية للسد وفقا للشروط المرجعية التي اتفق عليها وزراء الموارد المائية والكهرباء في مصر والسودان وإثيوبيا.


وأضاف في تصريحات صحفيه على هامش جولته التفقدية في جنوب سيناء اليوم أن شركتي "بي آر إل" الفرنسية و"دلتارس" الهولندية سيقومان بالتنسيق معا لتنفيذ الدراسات خلال مدة تم تحديدها بـ 11 شهرا.


وأكد الوزير أن اللجنة الوطنية الثلاثية المشكلة من 12 خبيرا دوليا من الدول الثلاث سوف تجتمع الأسبوع المقبل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لاستعراض الملف الفنى المشترك الذي تقدمت به الشركتين، كما سيحضر الاجتماع لأول مرة المكتب القانوني والمالي الإنجليزي "كوربت" لعرض مسودة التعاقد معه.


وأشار إلى أنه سيتم التعاقد مع الثلاث مكاتب بداية الشهر المقبل، للبدء فورا في تنفيذ الدراسات باعتبارها أهم خطوة في خطوات خارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها في العاصمة السودانية الخرطوم في أغسطس الماضي.


ولفت مغازي إلى أن مصر ستشارك في اجتماع دول حوض النيل المزمع عقده في مدينة "أروشا" التنزانية بحضور 11 وزيرا من دول حوض النيل الجنوبى والشرقي، وذلك رغم تعليق القاهرة أنشطتها في المبادرة منذ 2010، وذلك في ضوء سياسة مصر الجديدة للتوجه نجو إفريقيا.