التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:34 ص , بتوقيت القاهرة

"داعش" على بعد كيلومترين من مدينة تدمر الأثرية

قال المرصد السوري إن تنظيم "داعش" اقترب، اليوم الخميس، من مدينة تدمر الأثرية الواقعة في وسط سوريا، في ظل استمرار المعارك العنيفة بينه وبين قوات النظام في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ولجأت 1800 عائلة إلى تدمر خلال الساعات الماضية، بحسب مصدر رسمي سوري، هربا من المعارك التي تسببت في مقتل أكثر من 110 مقاتلين من الطرفين، بحسب المرصد.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إن المدينة باتت مهددة من مقاتلي التنظيم الذين أصبحوا على بعد كيلومترين منها في محافظة حمص، مشيرا إلى أن الاشتباكات تدور حاليا في محيطها الشرقي.

واندلعت المعارك في المنطقة بين الجانبين، وسيطر مقاتلو التنظيم، أمس الأربعاء، على بلدة السخنة التي تقع على طريق سريع يربط محافظة دير الزور (شرق)، أحد معاقل تنظيم داعش، بمدينة تدمر الخاضعة لسيطرة قوات النظام.

وأكد عبدالرحمن من جهته نزوح عدد من العائلات باتجاه تدمر، بينها عائلات الضباط المقيمة في مساكن خاصة شرقي المدينة.

وارتفعت حصيلة القتلى في المعارك المستمرة في المنطقة، وفق المرصد، إلى 70 عنصرا على الأقل من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بينهم 6 ضباط، وما لا يقل عن 40 عنصرا من التنظيم، بينهم قياديان تولى أحدهما قيادة الهجوم.

وتقع آثار مدينة تدمر ضمن 6 مواقع سورية مدرجة على لائحة التراث العالمي في العام 2006، أبرزها قلعة الحصن في حمص، والمدينة القديمة في دمشق وحلب شمالي سوريا.