التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 05:48 ص , بتوقيت القاهرة

في"حيثيات الاتحادية".. المخابرات تبرئ مرسي من القتل العمد

كشفت محكمة جنايات القاهرة، في حيثيات حكمها – حصل "دوت مصر" على نسخة منها- عن أسباب براءة الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات جماعة الإخوان، من تهمة القتل العمد، في "أحداث الاتحادية" التي وقعت يوم 5 ديسمبر 2012.


وجاءت كالتالي:


1- من حيث النطاق الجغرافي، فالاشتباكات التي وقعت في محيط "الاتحادية" امتدت لميادين "المرغني" و"الأهرام" و"الخليفة المأمون"، ودارت المواجهة بين الطرفين، وكانت هناك صعوبة لسيطرة الشرطة على الموقف، ما دفع الحرس الجمهوري للنزول، بعد دخول مدسوسين للشقق المحيطة بالقصر، وإطلاق النار على المتظاهرين.


2 - المخابرات العامة أكدت في تقرير لها، أن الطرفين استعانا بأطفال شوارع وبلطجية وشباب "أولتراس" وعدد من المأجورين، ما يتعذر معه الوصول للفاعل الأصلي "مرتكب جريمة القتل".


3- تحريات الشرطة وأجهزة الأمن المعنية، لم تستطع معرفة انتماء القاتل لأي من الطرفين.


4- تحقيقات النيابة العامة لم تتوصل للفاعل الأصلي "القاتل"، وعللت النيابة ذلك بوجود أسلحة غزيرة في الاشتباكات، والواقعة كانت أشبه بحرب شوارع.


كانت محكمة جنايات شمال القاهرة، قد قضت في 21 أبريل الماضي، بسجن الرئيس الأسبق محمد مرسي و12 آخرين 20 عاما، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الاتحادية"، مع وضعهم تحت المراقبة الأمنية لمدة 5 سنوات.