التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:50 ص , بتوقيت القاهرة

بارزاني يختتم جولة خارجية مثيرة للجدل

عاد إلى أربيل، مساء اليوم الأربعاء، رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، مختتما جولة خارجية شملت الولايات المتحدة الأمريكية والمجر والتشيك، وأثارت جدلا، بعدما أعلن رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، تأييد بلاده لاتفصال الإقليم عن العراق.


وأعربت الحكومة العراقية عن استغرابها لما ورد من تصريحات على لسان رئيس الوزراء المجري، وقالت إن ذلك يعد تدخلا غير مقبول بالشأن الداخلي العراقي، "إننا نجدد موقفنا الثابت برفض أي مشاريع تقسيم والحفاظ على العراق الواحد الموحد".. ودعت جميع الدول إلى احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.


كان الرئيس المجري، فيكتور أوربان، أعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس إقليم كردستان، دعم بلاده لاستقلال الإقليم عن العراق كون الشعب الكردي من "الشعوب المضطهدة".


وطالب البارزاني بضرورة إرسال الحكومة العراقية حصة الإقليم من الموازنة العامة والبالغة 17%، ليتمكن الإقليم من تسديد ديونه، وقال:" إن حكومة إقليم كردستان ملتزمة ببنود الاتفاق الموقع بين أربيل وبغداد، وبالمقابل على الحكومة الاتحادية الالتزام ببنود الاتفاق وإرسال حصة الإقليم ليتمكن من تسديد ديونه المتراكمة.


وأكد بيان صادر عن اجتماع ممثلي کردستان في بغداد ورئاسة حكومة إقليم کردستان مواصلة الجهود لحل المشکلات والقضايا العالقة في تنفيذ اتفاق النفط بين الحكومة المركزية والإقليم عن طريق الحوار والتفاوض بين الجانبين.


وشدد البيان على التزام حكومة إقليم کردستان، بالاتفاقية المذکورة وبقانون الموازنة لسنة 2015، وفي حال لم ي?د الحوار والتفاوض مع الحكومة الاتحادية إلي نتيجة، وأصرت على خرق قانون الموازنة ولم تدفع المستحقات المالية للإقليم، ستتبع طرق علاج أخرى للمشكلة.


وناشد الحكومة الاتحادية بأن تقوم حسب برنامجها السياسي بمعالجة المشكلات والقضايا العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل، وأن تلتزم بالقوانين والدستور العراقي.


على صعيد آخر، ذكرت شركة نفط الشمال في محافظة كركوك اليوم، أن ضخ النفط من حقول الشركة إلى ميناء جيهان التركي توقف بسبب خلل فني في الخط العراقي- التركي داخل الأراضي التركية، وتوقعت أن تعاود الشركة التصدير خلال 48 بعد إصلاح الخلل، الذي توقف عصر اليوم.